جنح

كل ما يخص إيصال الامانة على بياض والصيغة الصحيحة له

إيصال الامانة على بياض

معاملات مالية كثيرة تحدث بين الناس عندما يداين شخص شخصا آخر بمال ،فيقوم الشخص الدائن بتكتيب المدين الشخص الاخر إيصال الامانة على بياض ضمانا لهذا الدين ليكتب في إيصال الامانة على بياض ما يحلو له من ارقام ومبالغ وهنا مالا يعرفه الكثير من الناس ان إيصال الامانة على بياض باطل وغير صحيح لان من أهم شروط إيصال ألامانة عدم كتابة إيصال الامانه على بياض وفى نهاية الامر قد يقود توقيع إيصال الامانة على بياض الى البراءة .

ايصال الامانة على بياض

معنى إيصال الامانة على بياض

لا يعنى ثبوت جريمة التبديد أو خيانة الأمانة قبل من وقعه وهو تسليم المجنى عليه قيمة الإيصال للمتهم، وبذلك ينعدم الركن المادي للجريمة من الأساس وهو أهم ركن فى الدعوى  وكذلك القصد الجنائي الركن المعنوى لجريمة ايصال الامانة على بياض(جريمة خيانة ائتمان)،ويتمسك الموقع على إيصال الامانةعلى بياض  بإثبات أن التوقيع كان على بياض من خلال تقرير الطب الشرعي في حالة الطعن بالتزوير في صلب الإيصال .

 خطورة إيصال الامانة على بياض

إيصال الامانة على بياض لا يضمن حق الدائن .. وقد يُعرضه للمساءلة القانونية بتهمة “خيانة الائتمان”
فى الآونة الأخيرة تكدست أمام المحاكم الجنائية والمدنية قضايا إيصالات الأمانة بصورة مروعة بعد انتشار التعامل بها بين الأفراد .

فلم يعد هناك استغناء عنها خاصة بين صغار التجار و المستثمرين، ناهيك عن الأفراد المتعثرين، وأصبح من المألوف أن يطلب البائع أو التاجر من المشترى عند الشراء بالتقسيط التوقيع على إيصال أمانة على بياض، فيوافق الأخير على الفور، وهو لا يدرى أنه قد وقع فى الفخ عندما يتعثر فى السداد يكتب التاجر فى الإيصال مبالغ خيالية ويتهم الزبون بخيانة الأمانة .

معنى إيصال الامانة على بياض

وبالطبع يصدر ضده حكم جنائى بالحبس فيدخل الرجل فى دوامة ويسارع إلى الشاكى ويرضخ لكل شروطه حتى يتنازل له عن القضية . وفى كثير من المعاملات المادية بين الناس يكون هناك شخص “دائن” له أموال لدى شحص أخر “مدين”، يكتب عليه إيصال أمانة، وفى الغالب “المدين” يمضى على إيصال الأمانة على بياض مضطرا.

ويكون مثلا “الدائن” قام بتمضية “المدين” فى شهر يناير ويتفق معه على أن المبلغ المطالب بسداده لابد من رده له فى آخر العام فى شهر ديسمبر، ويأتى أخر العام ويتقاعس الشخص المديون عن السداد، فيقوم الدائن بملأ إيصال الأمانة على بياض ويذهب الدائن أو محاميه لقسم الشرطة لتحرير محضر ويذهب المحضر للنيابة، ومن ثم تقيد كجنحة خيانة أمانه .

هل كتابة إيصال الامانة على بياض يعد قانونى

فى البداية – كثير منا يعتقد أنه فى حالة أخذ إيصال أمانة على بياض من شخص معين أنه بذلك الإجراء ضمن حقه، ولكنه لا يعرف أنه بذلك يعرض نفسه لمشكلتين رئيسيتين كالتالى :
1- إن ممكن الشخص الذى كتب إيصال الآمانه يحصل على البراءة لإنتفاء ركن التسليم وبذلك يسقط الشق الجنائى لإيصال الأمانة.

2- فى حالة ملء بيانات الإيصال بمعرفة الدائن فى وقت لاحق على توقيع المدين على الإيصال ممكن يعرضك للمساءلة القانونية بجريمة خيانة الائتمان ، (طبقا للمادة 340 من قانون العقوبات) وبدلاَ من أن تكون صاحب حق ستصبح متهم فى قضية، لذلك عند كتابة إيصال الآمانة على شخص يجب أن يتم فيه كتابة كافة بيانات الإيصال بخط المدين وعدم إضافة أى بيان لاحق.\

ما هى الإجراءات القانونية التى يجب عليك اتخاذها حين التوقيع على إيصال الامانة علي بياض

إن توقيع إيصال الآمانة على بياض لا يعنى ثبوت أهم أركان جريمة التبديد أو خيانة الأمانة وهو تسليم المجنى عليه قيمة الإيصال للمتهم.

وبذلك ينعدم الركن المادى للجريمة من الأساس وكذلك القصد الجنائى ويمكن إثبات أن التوقيع كان على بياض من خلال تقرير الطب الشرعى فى حالة الطعن بالتزوير فى صلب الإيصال حين ينتهى التقرير إلى أن الصلب قد تحرر بتاريخ لاحق على التوقيع وهذا ما يقطع بأن التوقيع كان على بياض،

هل كتابة إيصال الامانة على بياض يعد قانونى

ومن ثم يثبت عدم استلام المتهم مبلغ الإيصال حال توقيعه وهو ما ينعدم معه الركن المادى للجريمة
كذلك فإن واقعة التسليم واقعة مادية يمكن إثباتها بكافة طرق الإثبات ومنها الشهود .

فيمكن أمام المحكمة أن يطلب المتهم إحالة الدعوى للتحقيق وسماع شهادة الشهود أو الدفع بانتفاء التسليم وهو دفع موضوعى جوهرى يجب على المحكمة أن ترد عليه بما يفنده أن لم تأخذ به فى حكمها أو تقضى بالبراءة إذا اطمأنت لانتفاء التسليم.

ما هى خطورة ملء الإيصال بمبلغ آخر غير المتفق عليه

فى حالة إيصال الأمانة عندما يحرر الشاكي في إيصال الأمانة الموقع على بياض بخلاف المبلغ المتفق عليه مع المتهم .

فإن ذلك يشكل جريمة خيانة الأمانة المنصوص عليها في (المادة 340 عقوبات) ضد الشاكي نفسه، لأنه قبل ملء الإيصال بمبلغ معين فأنه خان هذا الاتفاق أي خائن للأمانة .

وأثبت مبلغ آخر خلاف المتفق عليه ويكون على المتهم الدفع أمام المحكمة بأنه لم يتسلم المبلغ الثابت في هذا الإيصال ويطلب سماع شهود، وفى هذه الحالة لا يجوز للمحكمة أن تحجب نفسها عن مناقشة أقوال الشهود وبيان دلالتها في نفى جريمة خيانة الأمانة،

لأن واقعة الاختلاس واقعة مادية يجوز إثباتها ونفيها بكافة طرق الإثبات فإذا حجبت المحكمة نفسها ولم تسمع الشهود كان حكمها مشوباً بالإخلال بحق الدفاع.

بعد ما تكلمنا على شكل إيصال الامانه  يجب اتباع هذه الخطوات عند كتابته

يلزم كتابه إيصال الامانة كله بخط إيد الطرف الاول (المدين) الذى قام باستلام المبلغ و إذا لم يستطع كتابته كاملا من الممكن جعل شخص أخر يقوم بكتابته المهم أن يوقع ويبصم من قام بأستلام المبلغ المالى على هذا الايصال.

يلزم أن يكون الايصال مكتوب بالكامل وقت التوقيع ولا ينقصه أى شىء .

يجب كتابة إيصال الامانه كله بقلم واحد .

مفيش إيصال امانه يتكتب على بياض إذا قام شخص ما بأقتراض منك مبلغ مالى وقام بكتابه إيصال أمانة على بياض فهذه الخطوه لم تكن ضمانا لحقك أبدا ولكن من الممكن أو من المؤكد أنها سوف تكون سببا فى ضياع حقك فى المبلغ المالى الذى قمت بإقراضه لانه فى حالة قيامك بملا بيانات الايصال وأقمت به دعوى فهذا لم يكن فى صالحك لانه هيتم الطعن بالتزوير فى صلب الايصال والطب الشرعى هيثبت عدم تطابق الخط بسهوله وسوف يتم توجيه لك تهمه خيانة إئتمان وممكن تتحبس  .

يجب عدم ترقيم إيصال الامانه بمعنى انه عند كتابة عدد من الايصالات لا تقم بترقيمهم  1 ، 2 ، 3 وهكذا لان هذا الترقيم لم يكن فى صالحك لانه هيأكد أنه يوجد تعاملات تجاريه بينك وبين الشخص الذى قام بالامضاء على الايصال

يجب عدم كتابة تاريخ على الايصال لانه عند كتابه تاريخ على ايصال الامانه ومر عليه 3 سنوات ولم تقم برفع دعوى بهذا الايصال هنا سوف تسقط الدعوى بالتقادم والمحكمه هتحكم بالانقضاء بالتقادم لو رفعته بعد 3 سنين من التاريخ المذكور على الايصال  لذلك ننصح بعد كتابة تاريخ على ايصال الامانة حفاظا على الحق .

ما هى خطورة ملء الإيصال بمبلغ آخر غير المتفق عليه

لو تم اخذ ايصال امانه ضمان لشئ ما بمعنى قيام شخص بشراء سيارة أو أجهزه كهربائية وتمت كتابة هذا الايصال ضمانا للحق وكان هذا الايصال على بياض فعند قيامك بكتابة مبلغ لتحريك دعوى يجب كتابة مبلغ يتناسب مع قيمة ما تم اخذه ولا يكون مبالغ فيه .

الطرف الثالث وهو مستلم المبلغ المالى يجب أن لايكون بينك وبينه صله قرابه بمعنى لايجوز وضع اسم الزوجه أو الابن أو الاب أو الاخ وهكذا .

كيفية الحصول على البراءة فى إيصال الامانة على بياض

هذه النوعية من القضايا تكون فيها البراءة للموكل بأسهل وأيسر طريق، لاعتبارات كثيرة أبرزها :
أولا: الدفع بمدنية العلاقة وعدم اختصاص المحكمة بنظرها لأن مكانها أمام المحكمة المدنية وليس محكمة الجنح.
ثانيا: الاختلاف بين زمن وتوقيت الإمضاء وزمن وتوقيت ملأ صلب الإيصال، وسيطلب تحويلها للخبير.

و بسهولة جداً سوف يتم إثبات اختلاف التوقيت، ولذلك سيكون تقرير الخبير في صالح المتهم وهو المدين أصلا، وبعد ذلك بنسبة كبيرة جدا يحصل على براءة .
ولعل الكثير يسأل ويقول أن جنح كثيرة أخذت أحكام بإيصالات أمانة كانت ممضية على بياض، والاجابة هنا تكون لو إيصال الأمانة كان بنفس الشكل السابق ذكره، والقاضي أعطى حكم، فهذا لا يخلو من افتراضين:
الافتراض الأول: أن هذا الحكم صدر غيابى.
الافتراض الثانى: إن المحامى الحاضر عن المتهم لم يذكر الدفوع التى ذكرناها.

الشكل القانوني للشيك البنكي (الصحيح)

1- أن يتضمن اسم البنك المسحوب عليه ومكان الوفاء به.

2- أن يكون الشيك مؤرخا ومكتوبا به مكان إصداره واسم وتوقيع من أصدره.

3- يجب إفراغ الشيك فى محرر مكتوب.يجب أن يتضمن البيانات التى يفرضها القانون.

4- يجب أن يصدر برضاء صحيح خاليا من العيوب

5- يجب أن يكون محرر الشيك يتمتع بالأهلية اللازمة.

مكتب سعد فتحي سعد للمحاماة

مكتب إستشارات قانونية، مستشار قانوني لكبري الشركات الاستثمارية، متخصص في كافة المجالات القانونية والمكتب يضم محامين ومستشارين وأساتذة جامعات .