أحوال شخصية و أسرة

كيفية اثبات الابن للاب في القانون المصري

اثبات الابن للاب

اثبات الابن للاب يثبت نسب الولد لابيه باحدى الطرق التالية : النكاح: واذا ثبتت الزوجة ثبت نسب الولد الذي يكون بينهما للزوج، ولو وقعت الزوجة في جريمة الزنى وأتت بولد، فإن نسب هذا الولد يكون لزوجها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: الولد للفراش وللعاهر الحجر، ولا يثبت النسب للرجل الزاني بالحمل من الزنى.البينة: ويبثت النسب بالشهادة ويشترط في الشهود العدالة.

اثبات الابن للاب

الاقرار: ويشترط حينئذ ان يكون الاب هو المقرر لان النسب سيكون اليه، ويحرم على الاب ان يجحد نسب ولده لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ‘أيما امرأة ادخلت على قوم من ليس منهم فليست من الله في شيء، ولن يدخلها الله جنته، وايما رجل جحد ولده وهو ينظر اليه احتجب الله منه وفضحه على رؤوس الأولين والآخرين يوم القيامة. والإقرار بالنسب يكون لمجهول النسب اي من لا يعرف نسبه، فإن كان معروف النسب فلا يصح، لقول رسول الله: من ادعى لغير ابيه او انتمى الى غير مواليه، فعليه لعنة الله المتتابعة الى يوم القيامة.

يوجد الكثير من الرجال التي ترفض نسب الطفل اليه بسبب اسباب كثيره منها التهرب من تحمل المسئولية او الغرض من الزواج هو المتعه فقط حيث تنص المادة الرابعة من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 المعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 علي أن ( للطفل الحق في نسبه إلى والدية الشرعيين والتمتع برعايتهما ، وله الحق في إثبات

نسبه الشرعي إليهما بكافة وسائل الإثبات بما فيها الوسائل العلمية المشروعة )كما ان هذا الانكار لا يحدث في العلاقات غير الشرعية فقط بل يحدث احيانا في العلاقات الرسمية وكذلك في الزواج العرفي وسوف نوضح في هذه المقالة الآتي كيف اثبت نسب ابني، فيديو عن اثبات الابن للاب، كم تكلفة فحص الدي ان اي، ماهي أسباب النسب، عقوبة نفي النسب.

كيف اثبت نسب ابني

1- يجب توافر عقد زواج رسمي.

2- يشترط تواجد شهود على وجود علاقة بين كلا الطرفين.

3- يجب أن يستوفي الزواج لجميع الأركان، وهذا سواء كان الزواج رسمي، أو كان الزواج بموجب عقد عرفي، أو بدون زواج.

4- وجب التنويه أنه يمكن إثبات نسب الطفل أثناء الحمل عبر الحمض النووي، ويكون عبارة عن تحليل هرمون الدم، وبهذا يمكن إثبات نسب الطفل قبل ولادته.

فيديو عن اثبات الابن للاب

كم تكلفة فحص الدي ان اي (اثبات الابن للاب)

ارتبط اسم تحليل الدي ان اي بإثبات النسب أو نفيه، فيلجأ إليه الكثيرون عند الإجراءات التي تخص تأكيد نسب الطفل، إلا أنه مؤخرا ارتبط باسم عدد من المشاهير ولاعبي كرة القدم الذين يقومون به لمعرفة احتمالية إصابتهم بالأمراض المختلفة، ليس هذا فقط بل للحصول كذلك على قائمة كاملة دقيقة بكل ما يخص أسلوب الحياة لهم من نظام غذائي وعدد ساعات النوم والتمارين المناسبة لهم وكل تفاصيل حياتهم اليومية.

حيث تبلغ تكلفة تحليل الدي ان اي حوالى 3000 جنيه، كما أن نتائج التحليل تكون صحيحة بنسبة 100% فى تحديد هوية الأشخاص وأسلوب حياتهم، وكذلك عند استخدامه فيما يتعلق بتحديد النسب عند وجود خلاف بين الأزواج.

ماهي أسباب النسب (اثبات الابن للاب)

كيفية اثبات الابن للاب في القانون المصري

هناك عدة اسباب عند اثبات الابن للاب وهما :

1- ثبوت النسب بالزواج الصحيح:

حرص التشريع الإسلامي علي ان يكون الطفل قد جاء نتيجة صلة مشروعة هي عقد الزواج بين رجل وامرأة مع تحقق اللقاء الجنسي بينهما. ويتحقق نسب الولد بالفراش فور ولادته متى استوفي النسب شروطه من غير حاجة إلي بينة ولا إلي إقرار الزوج بالبنوة لقول الرسول صلى الله صلى عليه وسلم الولد للفراش وللعاهر الحجر ومعني

هذا أن الولد ثمرة الفراش وهو الزواج الصحيح فيستحقه الزوج وينسب إليه لأنه صاحب الفراش والعاهر الفاجر الذي يأتي نسله من طريق غير شرعي لا يجني خيرا فلا ينسب الولد إليه ولا يستحق إلا الخيبة فلفظ للعاهر الحجز كناية عن خيبة سعيه وضياع أمله.

والمراد بالفراش في الزواج الصحيح من وقت العقد ، لا من وقت الدخول الحقيقي بالزوجة بخلاف الزواج الفاسد فإن مدة الحمل فيه تبدأ من وقت الدخول الحقيقي لا من وقت العقد.

2- موقف القانون من إثبات النسب بإمكان تلاقي الزوجية :-

صدر القانون رقم 25 لسنة 1929 وقضي في المادة رقم 15 منه بما يلي.
1- منع القضاء في حالة الإنكار من سماع دعوى النسب إذا ثبت أن الزوجين المتخاصمين لم يلتقيا منذ العقد حتى ولادة الولد الذي يراد إثبات نسبة إلي الزوج.

2- منع القضاة في حالة الإنكار من سماع دعوى النسب إذا غاب الزوج عن زوجته سنة كاملة ، ثم أتت الزوجة بالولد بعد ذلك.

3- منع القضاء عند الإنكار من سماع دعوى النسب لولد المطلقة أو المتوفى عنها زوجها إذا جاءت بولد لأكثر من سنة من وقت الطلاق أو الوفاة.

عقوبة نفي النسب

يتغافل الكثير من الأشخاص عند رفع دعوى إنكار النسب والتي يمكن رفعها حال توافر الشروط وبعد تقديم نموذج دعوى إثبات نسب نوضح اليك أنه في حالة قيام الزوجة بتسجيل طفل باسم رجل وليس هو الأب الحقيقي للطفل، وبهذا يمكن لهذا الرجل أن يقوم بتقديم دعوى انكار نسب، وفي هذه الحالة لابد أن يقوم الزوج بتقديم إثبات على زنا الزوجة.

جاء في نص المادة رقم 276 من قانون العقوبات أنه(الأدلة التى تقبل وتكون حجة على المتهم بالزنا، هى القبض عليه حين تلبسه بالفعل، أو اعترافه، أو وجود أوراق بخطه، أو وجود فى المكان ذاته)، ويحق للزوج تقديم أي دليل على زنا الزوجة مثل إيجاد شريكها في المنزل الخاص بالزوجية.

وبناء على قانون العقوبات المصري وبالأخص في نص المادة 276 في عقوبة الزنا يتم حبس الزوج لمدة تصل إلى 6 أشهر، ويتم حبس الزوجة لمدة تصل إلى عامين، وفي حالة تنازل الزوج عن القضية يتم وقف تنفيذ العقوبة، وهذا لا يعني صدور حكم في قضية انكار النسب.

عقوبة نفي النسب (اثبات الابن للاب)

كيفية اثبات الابن للاب في القانون المصري

عند اثبات الابن للاب يتغافل الكثير من الأشخاص عند رفع دعوى إنكار النسب والتي يمكن رفعها حال توافر الشروط وبعد تقديم نموذج دعوى إثبات نسب نوضح اليك أنه في حالة قيام الزوجة بتسجيل طفل باسم رجل وليس هو الأب الحقيقي للطفل، وبهذا يمكن لهذا الرجل أن يقوم بتقديم دعوى انكار نسب، وفي هذه الحالة لابد أن يقوم الزوج بتقديم إثبات على زنا الزوجة.

جاء في نص المادة رقم 276 من قانون العقوبات أنه (الأدلة التى تقبل وتكون حجة على المتهم بالزنا، هى القبض عليه حين تلبسه بالفعل، أو اعترافه، أو وجود أوراق بخطه، أو وجود فى المكان ذاته)، ويحق للزوج تقديم أي دليل على زنا الزوجة مثل إيجاد شريكها في المنزل الخاص بالزوجية.

وبناء على قانون العقوبات المصري وبالأخص في نص المادة 276 في عقوبة الزنا يتم حبس الزوج لمدة تصل إلى 6 أشهر، ويتم حبس الزوجة لمدة تصل إلى عامين، وفي حالة تنازل الزوج عن القضية يتم وقف تنفيذ العقوبة، وهذا لا يعني صدور حكم في قضية انكار النسب.

اتمني تكونوا استفدتم من مقالة اثبات الابن للاب وتم توضيح كافة طرق اثبات اثبات الابن للاب والي اللقاء في مقالة جديد ان شاء الله

لا يفوتك دعوي اثبات نسب

 

مكتب سعد فتحي سعد للمحاماة

مكتب إستشارات قانونية، مستشار قانوني لكبري الشركات الاستثمارية، متخصص في كافة المجالات القانونية والمكتب يضم محامين ومستشارين وأساتذة جامعات .