أحوال شخصية و أسرة

شروط التمكين من مسكن الزوجية بالمشاركة مع الزوج

التمكين من مسكن الزوجية

الزواج عقد يقصد به استمتاع كل من الزوجين بالآخر على سبيل الدوام طلباً للنسل ويتم أمام موثق، ويترتب عليه عدة حقوق للمرأة ومنها مسكن الزوجية “المكان الذي يوفر الزوج لزوجته ويقيما فيه”، ووفقا للقانون فللزوجة حال الطلاق حق الحصول عليه رفقة أولادها.

التمكين من مسكن الزوجية

تسعى الزوجات  في حالة الطلاق لاخذ قرار التمكين من مسكن الزوجيه، لكن ينبغي أن تتوافر لها عدة شروط، وفي حالة عدم توافرها يمكن وقف تنفيذ القرار، ومن الممكن أن يتم إلغاء القرار.

شروط التمكين من مسكن الزوجية

• يجب إثبات أن كلا الزوجين يقيمان في الشقة بصورة دائمة أثناء فترة الزواج.

• يشترط إصدار رئيس النيابة قرارا بتمكين الزوجة  بعد الاطلاع على الأدلة.

• يجب أن يتم إعلان كلا الطرفين خلال 3 أيام من تاريخ إصدار رئيس النيابة لقرار التمكين، مع مراعاة أن يكون الإعلان على يد محضرين.

• تتمكن الزوجة من المنقولات الموجودة في مسكن الزوجية سواء في حالة استحقاقها أم لا.

• وذلك لأن الزوجة من حقها الحصول على مسكن زوجية مجهز وبه المستلزمات الضرورية كي يتمتع الأطفال بحياة كريمة .

وتنص الفقرة الأولي من المادة 18 مكررا ثالثا من القانون رقم 100 لسنة 1985 على أنه: “علي الزوج المطلق أن يهيئ لصغاره من مطلقته ولحاضنتهم المسكن المستقل المناسب، فإذا لم يفعل خلال مدة العدة”، هذا وقد قضي بعدم الدستورية بشأن تقييد حق المطلق – إذا كان مسكن الزوجية مؤجرا – بأن يكون إعداده مسكنا مناسبا لصغاره من مطلقته وحاضنتهم، واقعا خلال فترة زمنية لا يتعدها، نهايتها عدة مطلقته.

 

التمكين من مسكن الزوجية التمليك

تتعدد قضايا التمكين من مسكن الزوجية لهذا تتساءل الزوجات هل مسكن الزوجية التمليك من حق الحاضنة؟ والإجابة أنه يحق للزوجة تقديم طلب التمكين من شقة الزوجية التمليك في حالة قيام الزوج بطرد الزوجة، وفي هذه الحالة يتم تمكين الزوجة للشقة حتى في حالة بيع الشقة التمليك إلى شخص آخر، لكن لابد من توافر شروط قانونية نوضحها كالآتي:

1- إذا كانت الزوجة تمتلك أطفال، أو إذا كانت الزوجة حاضنة.

2- يجب قيام الزوجة بتحرير محضر تمكين من مسكن الزوجية في القسم بموجب طرد الزوج للزوجة من شقة الزوجية التمليك.

 

التمكين من مسكن الزوجية الإيجار

يتم تمكين الزوجة من شقة الزوجية الإيجار إذا كانت حاضنة، وكذلك يجب أن تقوم الزوجة بكافة الإجراءات التي قامت بها في حالة تمليك شقة الزوجية وتقوم بتقديم صيغة طلب تمكين من مسكن الزوجية، إلا أن الزوج يمكن أن يقوم بالكثير من الحيل من أجل التحايل على قرار تمكين الزوجة من شقة الزوجية منها الامتناع عن دفع الإيجار، كما يقوم في بعض الأحيان بعمل محضر طرد الزوجة من الشقة، وهنا تصبح الحاضنة في موقف صعب وهو عدم قدرتها على دفع أجر المسكن.

ولهذا فمن الأفضل أن تقوم الزوجة في حالة كانت شقة الزوجية إيجار بالمطالبة بأجر السكن أفضل من المطالبة بتمكين شقة الزوجية حتى تتهرب من الحيل التي يتمكن الزوج منها، على الرغم من إنهاء محكمة النقض لهذه الحيلة في الطعن لعام 79 والذي ينص على الآتي” انتفاع الزوجة والأبناء متفرع من حق المستأجر يستمر باستمراره ويزول بزواله فإذا ما أخل بالتزاماته جاز للمؤجر مقاضاته دون اختصامهم ويكون الحكم الصادر ضده حجة عليهم”.

وقف تنفيذ قرار التمكين من مسكن الزوجية

يتم وقف تنفيذ قرار تمكين الزوجة من مسكن الزوجية إذا توافر أي من المعوقات لتنفيذ قرار التمكين، وتتمثل معوقات تنفيذ القرار كالآتي:

1- إذا كان الزوج لا يمتلك الشقة التي صدر قرار التمكين منها يتم وقف تنفيذ القرار.

2- بيع الزوج لشقة الزوجية إلى شخص آخر قبل الطلاق ينتج عنه وقف قرار التمكين من الشقة.

3- إذا تواجد خطأ خاص بتطبيق القانون ينتج عنه وقف التمكين، إلا أنه يحق الطعن على المحضر المختص بتنفيذ القرار.

4- ويجب على الطاعن سواء كان الزوج أو الزوجة أن يقوموا بإيضاح الأسباب والمبررات لتقديم هذا الطعن.

5- وفي هذه الحالة يتم تحديد موعد للجلسة، ويقوم القاضي بالنظر في الأوراق وسماع دوافع الشخص الذي قام بتقديم الطلب، ومن ثم يقوم بإصدار الحكم الذي يكون أحد الأحكام التالية:

أحكام وقف قرار التمكين من مسكن الزوجية

1- يتم وقف قرار تمكين شقة الزوجية حتى يقوم القضاء بإصدار حكم.

2- يستمر تمكين الزوجة من شقة الزوجية على الرغم من الإشكاليات عليه.

3- لكن في حالة صدور الحكم ببطلان القرار، ففي هذه الحالة يسقط قرار التمكين.

التمكين من مسكن الزوجية

تتمكن الزوجة من مسكن الخاص بالزوجية إذا كانت لديها أبناء في حالة إذا كانت الشقة تمليك باسم الزوج، أو باسم والده، أو باسم الأخ، أو أيًا من أقارب الزوج، أو في حالة إذا كانت الشقة إيجار، ففي كلًا الحالات تتمكن الزوجة من المسكن، إلا أنه هناك حالتان لتمكين الزوجة من شقة الزوجية، وتتمثل كالآتي:

1- تتمكن الزوجة من الحصول على شقة الزوجية بمفردها في حالة الطلاق، وتتمكن الزوجة من الشقة حتى يبلغ الأطفال السن القانوني وهو 15 عام.

2- بينما في حالة عدم الطلاق بين الزوجين تتمكن الزوجة من الشقة بالمشاركة مع الزوج، وذلك لأنه يمكن رفع دعوى تمكين للشقة قبل الطلاق.

3- وكذلك تتمكن الزوجة من الزوجة في حالة الخلع، وذلك لأن التمكين من الشقة يكون لأن الزوجة حاضنة، وبانتهاء حضانة الأطفال يتمكن الزوج من الشقة مرة أخرى.

التمكين من مسكن الزوجية بالمشاركة مع الزوج

يتم تمكين الزوجة لمنزل الزوجية بالمشاركة مع الزوج في حالتين فقط ويتمثلان كالآتي:

1- يتم إصدار قرار بتمكين مسكن الزوجية بالمشاركة مع الزوج في حالة استمرار علاقة الزواج أي في حالة إذا كانت الزوجة على ذمة الزوج.

2- لكن في حالة الطلاق بين الزوجين والأبناء ما زالت تحت السن القانوني، ففي هذه الحالة لا يتمكن الزوج من مشاركة الزوجة لمسكن الزوجية، بينما يقوم بإيجاد مكان بديل له للإقامة به.

وذلك لأن في هذه الحالة تتمكن الزوجة من مسكن الزوجة هي وأطفالها فقط.

كم مدة تمكين الزوجة من مسكن الزوجية

مدة التمكين تكون من شهر ونص لثلاثة شهور حتى صدور قرار نهائي من المحكمة.

متى يلغى قرار التمكين للزوجة من مسكن الزوجية

نصت المادة 44 من قانون الأسرة إذا كانت الزيجة مازالت قائمة فإن قرار التمكين مشاركة للطرفين، حيث أن للنيابة العامة أن تصدر قرارا بشأن حيازة مسكن الزوجية المشار إليه بشكل مؤقت إلى حين حصول الزوجة علي الطلاق.

ومن حق الأب استرداد مسكن الحضانة إذا كان المسكن ملكا للزوج وليس له مسكن ملكا غيره من حقه أن يستقل به، ويوفر للحاضنة مسكنا بديلا، وذلك حسب نص المادة 18 مكرراً ثالثاً من القانون رقم 25 لسنة 1929 المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985، ويتم استرداد مسكن الزوجية عقب انتهاء مدة الحضانة، عن طريق التقدم بطلب لمكتب تسوية المنازعات الأسرية يطلب فيه استرداد مسكن الحضانة وحال رفض الطرف الحاضن بالحل وديا يحال الطلب إلى المحكمة للبت فيه.

 

مكتب سعد فتحي سعد للمحاماة

مكتب إستشارات قانونية، مستشار قانوني لكبري الشركات الاستثمارية، متخصص في كافة المجالات القانونية والمكتب يضم محامين ومستشارين وأساتذة جامعات .