جنح

جريمة الدعارة الالكترونية فى القانون 2024

الدعارة الالكترونية

الدعارة الالكترونية ، يوقظها شيطانها قبل غروب الشمس بقليل لأنها عكس طبـائـع البـشـر تنام نهارها وتستيقظ ليلها كالخفافيش وطيور الظلام وكل مرتكبي الفواحش اتخذوا من ظلام الليل سترا لأفعالهم المشيئة تستيقظ من نومها تستل سكين العار والخزي لتقطع من جسدها قطعا من اللحم الأبيض الرخيص وتلقـى به على أعتاب منازل اللاهثون والعابثون تشطر مـن جـسدها بـسـيوف نظراتهم التي يرسلونها وساطور كلماتهم مع أنات شهواتهم الكريهة .

جريمة الدعارة الالكترونية

والتي تتميل معها هي طربا وسعيا للمال حتى يلقى كلا منهم بمفرزاته الممقوتـة خارج جسدهما ثم يستلقيا كأنهما كان في سباق مع الشيطان على ارتكـاب الفواحش وخلف كل هذا صوت ضحكات إبليسهم اللعـين وهـو يـضحك وفحيح تصفيق أبناء إبليس يكمل المشهد الأسود. تفعل هذا المشهد مع كـل راغب للمتعة ،،،

و قد يكون ذلك كل ساعة ويتم ذلك لقاء مبلغ مالي قـد يكـون ليس هو الدافع الرئيسي خلف تلك المتعة ولكنه محور فيهـا إن غـاب لا يفسده وإن حضر لا يصلحها أنه البغاء أو الدعارة.

كان جريمة الدعارة أحد أنظمة الزواج قبل الإسلام حيث كـان يـسمى زواج الرهط حيث كان يجتمع قوم ويدخلون جميعهم بامرأة من فتيات البغـاء أن أصابت حملا فإنهم ينتظرون حتى تضع حملها ثم يجتمعون مـرة أخـرى وتلقى هي بوليها في حجر احدهم فلا يردها ويصبح الوليد ابنه فلا ينكرها بل يورثه ويكون له ما له وعليه ما عليه نسبا واسما ،،،

وكان فتيات البغـاء يلقبن بأصحاب الرايات الحمر حيث كانت تضع كل واحدة منهن على باب خيمتها راية حمراء لإظهار خيمتها من بين الخيم ثم جاء الإسلام وقـضى على تلك الأنظمة ولم يبقى سوى النظام المعروف في الزواج بين النـاس إلى الآن واستمر البغاء منذ الجاهلية واستمر على مر العصور ومن نظام زواج إلى جريمة ترتكب ومن خيمة أصحاب الرايات الحمر إلـى موقـع تواصل اجتماعي وغرفة للدردشة كانت الدعارة الالكترونية ،،،

أصبحت الدعارة الالكترونية حيث أصحاب الرايات الحمـر الآن تنشأ صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي ثم تضع رقـم هاتفهـا الجوال وتضع لها بعض الصور التي تفضح من جسدها أكثر مـن تـستر ليسيل عليها لعاب الضحية وينفث الشيطان نيران وسموم المعـصية فـي جسده وهي ترفع شعار كل جزء وله سعره وتطلب منه محادثتهـا حـتـى يتأكد إنها أنثى ثم يرسل له رسالة تحمل رقم كارت شحن لأحـد خطـوط التليفون وكل حاجة بسعرها فهناك كارت شحن بخمسين وكارت آخر بمائة وكارت بمائتين وهكذا

مفهوم الدعارة الالكترونية في القانون الوضعي

أم تتطلب منه تحويل مبلغ مالي على أحـد منـافـذ التحويل الكاش عبر الهواتف المحمولة وعندما تصلها الرسالة تفيد التحويل المطلوب يجلس كل منهم ومعه شيطانه أمام عدسة الكاميرات الالكترونيـة ويبدأ كلاهما في مداعبة شهواتهم ومفاتن ومواضع عفتهم وتنفيـذ طلبـات الآخر استجابة لأمور سيدهم ومولاهم إبليس وسط تشجيع مـن نفوسـهم المريضة وتشتعل نيران الشهوة المحرمة في جسدهم حتى تلقـي بـراكين أجسادهم بحممها وكله حسب السعر وحسب المدفوع ،،،

وعندما ينتهي المبلـغ المدفوع تغلق الكاميرات غير عابئة أو مكترثة للطرف الآخر فهـي مثـل تليفون العملة كلما القمته عملات نقدية يمكنك التحدث عندما ينتهي ما القمته إياه تنفصل الحرارة وهكذا يصرخ سيدها إبليس التـالي وغيـره حتى تكتفي بما جمعته أو ينهكها جسدها البشري فتنام ليبدأ مع استيقاظها يومها الآخر إنها الدعارة الالكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

لا بفوتك:دعوى إثبات النسب الطرق والانواع والوسائل

تعريف جريمة الدعارة لغة :

جريمة الدعارة لغة هي العهر أو بأسلوب أكثر توضيحا هـي كـل إشباع للغريزة الجنسية إشباع غير مشروع سواء أكان إشباعا كاملاً أو غير كاملاً حتى لو كان هذا الإشباع ظاهري.

مفهوم جريمة الدعارة في الشريعة الإسلامية :

جريمة الدعارة ومفهومها في الشريعة الإسلامية هو الزنا بـالجواري لقـاء أجور معينة وهو الذي ورد عنه التحريم في قوله تعالى: ” ولا تكرهـوا فتياتكم على البغاء “. [النور: ۳۳]

وسبب نزول هذه الآية هو قيام عبد الله بن ابي بن سـلول وخاطـب جاريته بقوله اذهب فابغينا شيئا أي اذهب ومارسي البغاء ثم ومـن قيمـة ما تحصلي عليه اشتري لنا شيئا نقتات به وهنا نزلت هذا الآية تفيد تحريم البغاء وإكراه الفتيات على ذلك وبعد هذا التحريم لم يعرف أن اكره احـد جواريه أو مواليه على البغاء.

لايفوتك: قسمة المال الشائع و دعوي الفرز والتجنيب

مفهوم الدعارة الالكترونية في القانون الوضعي :

وقد استمرت الدعارة الالكترونية في البلدان تمارس خفية وتحت جنح الظلام حتى تغيرت المفاهيم ولم تعد الشريعة الاسمية مطبقة في بعض البلدان الإسلامية ومن ثم سمح في تلك الدول بممارسة جريمة الدعارة والبغاء تحت إشراف قانوني وتحت مسمى تراخيص محلات دعارة وبذلك وما بين منع ومنح .

عرفـت تلك القوانين الوضعية جريمة الدعارة الالكترونية على أنها (الاعتياد علـى ممارسـة فـعـل الناس بدون تمييز) ولا يهم فيما أن تكون تلك الممارسة بمقابل أو بدون مقابل وإن كان الأصل في تلك الأفعال أن تكون بمقابـل نقـدي ولكن توافر العنصر المالي ليس ذو أهمية فتواجده وانتفائه غير ذا جـدوى كما يوجد دعارة المرأة أو الأنثى وهو الأكثر شيوعا وشهرة ،،،

تعريف جريمة الدعارة لغة

إلا أن هنـاك الدعارة الالكترونية الرجل الذي يمارس الدعارة مع النساء بمقابل نقدي والأغرب هنـا أنه لا يدفع هذا المقابل بل يحصل عليه وهو ما يحدث مع النساء العجـائز التي تشتري بأموالها ساعات تعتقد إنها قد تعيد لها ما مضى مـن العمـر ولكنها تختار أقذر هذه الطرق وهي الدعارة ولكننا لـلأن نتحـدث عـن جريمة الدعارة الالكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهي اغلب وأشهر الأنواع فيهـا هو دعارة المرأة فسيكون التركيز منصبا على ذلك.

المخادنـة:

أما هناك ما يعرف بالرفقة أو المخادنة أي أن تتخذ المرأة صـاحبا أو خليلا وهو ما نهى عنه الإسلام والشريعة الإسلامية فالمخادنة هي أن تقوم المرأة بممارسة فعل الفحشاء مع شخص محدد لمدة محدده وقد يكون وفي الغالب الأعم بدون مقابل وأن يكون بالتراضي فيما بينهم على ألا يكونـا كلاهما متزوجين من آخرين ولم يعقدا أيضا القرآن بينهم.

الـفـرق بـين مفهـوم الـدعارة في الشريعة الإسلامية ومفهومهـا في القانون الوضعي :

لا يوجد اختلاف بين مفهوم الدعارة الالكترونية في الشريعة الإسلامية ومفهوم  الدعارة الالكترونية في القانون الوضعي فكلاهما اظهرا تعريفه على انـه اعتيـاد ممارسـة الفحشاء مع الناس بدون تمييز وكلاهما اجمعا على أن الغرض قد يكـون المال وهو الأصل كما أنه قد يكون بلا مقابل وان وجود المال وعدمه غير مؤثر في الفعل نفيا أو إثباتا أما الخلاف بين الطرفين فهو في شيء حيوي جدا ألا وهو أن الشريعة الإسلامية تحارب الدعارة وتحرمها منـذ النـشأة الأولى لها ،،،

ولتحريمها بالآية التي نزلت في عبد الله بن ابي بن سلول لكـن القانون الوضعي فهو حائر بين إباحة وتجريم فتارة يبيح ويصدر ترخيص محلات الدعارة بل ويسن قوانين تحمي هؤلاء من بطش المعتدين والأدهى من ذلك تضع لهم الحراسات لحماية أثناء القيام بعملهـم وتـوفر لحمـاة الحماية الصحية وغيرها في تلك البلاد أصبحت العـاهرات والـداعرات أصحاب مهنة وهو ما أسقطته بعض البلدان وتم إعادة التجريم ولكنه مازال تحت بند الإباحة في بلدان أخرى.

أركان جريمة الدعارة الالكترونية في الشريعة الإسلامية :

يجب التفرقة ما بين الدعارة الالكترونية حال كون احد طرفيها متزوج وهنا وفقـا للشريعة الإسلامية يطبق عليه حد الزنا وهو الرجم حتى الموت أما الغيـر محصن أو الغير متزوج فعقوبته الجلد مائة جلدة وتعاد العقوبة مع تكــرار الفعل في كل مرة وقد يستخدم القاضي وولي الأمر عقوبات تكميلية أخرى مثل السجن أو النفي أو التغريم وكلها عقوبات كما سبق وأوضحنا قد تواتر على قيام الصحابة بتوقيعها دون إنكار من غيرهم.

وبذلك تكون الدعارة الالكترونية في الشريعة الإسلامية من الجـرائم الحديـة أي جرائم الحدود ومع تكرار حدوثها يضاف إلى الحـدود عقوبـات أخـرى تعزيرية الهدف منها كذلك التشديد في العقاب.

الفرق بين الزنا والدعارة

الفرق بين الزنا والدعارة الزنا قد يحدث نتيجة مخادنة أو قصر العلاقة بين طرفين يميز كلا منهما الآخر أو قد يكون لمرة واحدة نتيجـة السقوط في اغواءات وإغراءات النفس والشيطان والهوى ولكن الدعارة هو ممارسة الفعل دون تمييز وقد يكون الزنا بدون مقابل كما قد تكون الدعارة بدون مقابل أيضا ولكن الأصل فيها المال وجمع المال.

اركان جريمة الدعارة الالكترونية فى الشريعة الاسلامية

 تقوم جريمة الدعارة الالكترونية على ثلاث أركان  

أولا : الركن الشرعي فى الدعارة الالكترونية :

إذا كان الدعارة الالكترونية قد حرمت بموجب النص القرآنـي الـوارد بسورة النور كما سبق وبينا إلا أنه لم يرد في شأن الـدعارة أو ممارسـة البغاء عقوبة ولكن لكون البغاء هو فعل الزنا فيطبق عليه حد الزنا وهـو الرجم حتى الموت للزاني المحصن والجلد مائة جلدة للزاني الغير متزوج ،،،

ويكرر توقيع العقوبة مع تكرار الفعل بالنسبة للزاني الغيـر مـحـصن أي الغير متزوج حتى ولو مارس الزنا مرات ومرات ويكن يجوز لولى الأمر السجن بعد الجلد أو التغريم أو النفي أو وضعه تحت المراقبة حتى يتـوب وهو ما سنورده عن الحديث عن العقوبة المقررة لتلك الجريمة في الشريعة الإسلامية.

ثانيا : الركن المادي فى الدعارة الالكترونية :

وهي الأفعال المادية التي يقوم بها الجاني عند ممارسته للجريمـة أو عند ارتكابها ولا يوجد شكل محدد لهذه الأفعال فهي قد تكون بكافة الوسائل التي تمكن من ممارسة فعل الفحشاء وهو الفعل المجرم.

وينقسم بدوره إلى ثلاث اقسم السلوك والنتيجة الإجرامية والعلاقـة الـسببية بـين الـسلوك والنتيجة الإجرامية

ثالثا : الركن المعنوي فى الدعارة الالكترونية:

وهو القصد الجنائي من الأفعال المادية التي قام بها المتهم أو الفاعـل فإذا كان إشباع الغريزة الجنسية هدفا في الجرائم الجنسية إلا أنه لا يـؤثر كدافع على وجود أو انتفاء القصد الجنائي حيث إن الباعث على ارتكـاب هذه الجريمة قد يكون المال وليس إشباع الرغبة الجنسية وينقـسم الـركن المعنوي إلى قسميه هما العلم والإرادة وسبق توضيحهما في شرح أركـان الجرائم الأخرى.

أركان الدعارة الالكترونية في القانون 

أصبحت المجاهرة بالمعصية شيمة بعض أشباه الرجـال ضـعاف النفوس الذين ينطبق عليهم قول الشاعر:

بعد ذا يا هاجسي قد ضاق حالي                                من حال من شموا رجال هم ذكور

وقد اشبهوا النسوان في كل الفعال                              ولو شواربهم عليها أربع صقور

صار التزين همهم والكعب عال                                ناقصهم الحناء ونقشة عالصدور

ينشأ صفحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويخاطب النساء الراغبات في المتعة ولكنهم يخشون الناس ولا يخافون الله ويخشون السنة النـاس ولا يخافون السنة النار يرغبون في المتعة ولكنهم يظهرون العفة  والفضيلة نساء  كبيرات بلغن من الكبر عتياً نجد أن هذا الداعر يضع صورة مركبـة لوجهه على صورة بطل من أبطال كمال الأجسام ويضع رقم هاتفه ويبـدأ في التواصل مع هؤلاء النساء ،،،

وعندما يتم الاتفاق على المقابل النقدي يبـدأ الذكر بتنفيذ ما تطلبه النساء من أجل إشباع شهواتهن الزائفة حتى ينتهيـا من فعلهم المجرم والمؤثم قانونا فكما أن هناك دعارة للمرأة فهناك أيـضاً دعارة الرجل ومن خلال قوانين الدول التي تجرم الدعارة نجـد أن هـذه الجريمة تتكون من ثلاث أركان وهي كالتالي: 

أولا : الركن الشرعي :

وهو أنه لا جريمة أو عقوبة إلا بنص وحيث إن القوانين التي جرمت هذا الفعل نصت صراحة على العقوبة المقررة للفعل وعلى الفعل المجـرم فقد ذكرت صراحة أن العقوبة على كل مـن اعتـاد الفجـور والـدعارة والاعتياد وهو تكرار نوع معين من الأفعال ويقصد بالتكرار هو ممارسـة هذه الأفعال على سبيل الانتظام والاضطراد مما يتوافر به الاعتياد وبذلك نجد أن النص على التجريم وعلى العقوبة المقررة لهذا الفعل.

ثانيا : الركن المادي :

أهم ما يميز هذا الركن هو ارتكانه إلـى ركيزتين أساسيتين همـا ممارسة الدعارة والاعتياد تتحقق الركيزة الأولى من خلال ممارسة فعـل الفحشاء المجرم مع رجل دون تمييز أو مع امـرأة دون تمييـز وتـستند الركيزة الثانية على تكرار حدوث الفعل أكثر من مرة وفي أكثر من ظرف وهو ما يمكن إثباته وهو ما يمكن إثباته بكافة طرق الإثبات بما فيها شهادة الشهود.

ويتكون هذا الركن المادي من ثلاث أقـسـام همـا الـسلوك المجـرم والنتيجة الإجرامية وعلاقة السببية بين السلوك والنتيجة وهو تنشابه مـع ذات الأقسام المكونة للركن المادي في الجرائم الأخرى التي سبق ذكرهـا في ذات العنصر وهو الركن المادي.

ثالثا : الركن المعنوي :

يتحقق الركن المعنوي باتجاه إرادة المـتهم أو الجـاني إلـى ارتكـاب الفحشاء وتكرار فعله ذلك . علمه بأنه يرتكب الفعل المجرم والمعاقب عليه قانون ولا عبرة بالباعث على الجريمة فقد يكون هذه الباعث هو المال أو قد يكون الباعث مجرد إشباع الغريزة الجنسية أو غيرها من البواعث النفسية أو الدوافع على ارتكاب الفعل وبذلك يقوم هذا الركن على عنصرين همـا العلم والإرادة وهما ينطبق عليهم ما ينطبق على ذات العنصرين المكـونين للركن المعنوي في الجرائم الأخرى التي سبق توضيحها.

عقوبة الدعارة الالكترونية في الشريعة الإسلامية :

ولكن لأننا نتحدث عن دعارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومن ثم فلا يوجد اتصال جنسي حقيقي ولكنه اتصل جنسي افتراضي فـي عـالم افتراضي من ثم فهو في الشريعة تحت مسمى الزنا الحكمي كزنـا العـين والإذن واليد ومن ثم يعد من الجرائم التعزيرية التي تطبق عليهـا عقوبـة السجن والجلد والنفي والتغريم والوضع تحت المراقبـة حـسبما يتراءى للحاكم وولي الأمر.

عقوبة الدعارة الالكترونية في القانون الوضعي :

صنف القانون الوضعي جريمة الدعارة تحت مسمى الجنح التي يقرر لها العقوبة من يوم وحتى ثلاث سنوات وقد تكون هناك عقوبـة تكميليـة أخرى مثل وضع المتهم أو المتهمة تحت المراقبة لمدة مماثلة لمدة الحبس.

مكتب سعد فتحي سعد للمحاماة

مكتب إستشارات قانونية، مستشار قانوني لكبري الشركات الاستثمارية، متخصص في كافة المجالات القانونية والمكتب يضم محامين ومستشارين وأساتذة جامعات .