عمال

تحليل المخدرات للموظفين اجباري ام اختياري 2024

تحليل المخدرات للموظفين

تحليل المخدرات للموظفين هو اختبار او تحليل عشوائى يكشف اذا كان الموظف يتعاطى مخدرات او كحوليات يتم تحليل المخدرات للموظفين اما بعينه من البول أو الدم أو من الشعر أو من اللعاب وتحليل البول هو التحليل الأكثر شيوعًا رغم أن تحليل المخدرات فى الدم يظهر المخدرات اكثر من البول .

 

تحليل المخدرات للموظفين اجباري ام اختياري

ونتيجة تحليل المخدرات للموظفين تكون كالاتي :-

1- نتيجه سلبيه والتي تعني ان الجسم ليس به مخدرات.

2- نتيجه ايجابيه والتي تعني ان الشخص يتعاطى مخدرات.

وسوف نوضح في هذا المقال الآتي هل تحليل المخدرات للموظفين اجباري ام اختياري، متى يظهر تحليل المخدرات للموظفين ايجابي، تحليل البول للكشف عن المخدرات، المواد التي يتم الكشف عنها في البول، انواع تحليل المخدرات للموظفين، تحليل المخدرات للموظفين المفاجئ، هل من حق الموظف المتعاطي التقدم للعلاج، هل هناك أدوية تظهر نتيجتها إيجابية بالتحليل، ما هو التحليل الذي يكشف تعاطي المخدرات، ما هو الدواء الذي يفسد تحليل المخدرات.

 

هل تحليل المخدرات للموظفين اجباري ام اختياري

 

تحليل المخدرات للموظفين في الوقت الحالي اجبارى ويعتبر تحليل المخدرات للموظفين فى البول هو التحليل الاساسى الذي يعتمد عليه عليه فى حملات الكشف عن المخدرات بشكل عشوائى.

 

هل تحليل المخدرات للموظفين قانونى 

تحليل المخدرات للموظفين قانوني وفقا للقانون رقم 73 لسنة 2021 والمتضمن التحليل العشوائى للموظفين للتأكد من خلوهم من تعاطى المخدرات ويجب على الموظف الذى يتعاطى دواء به نسبة من المخدرات اخطار جهة العمل بنوع الدواء بالاضافة الى ارفاق روشتة مختومة

 

متى يظهر تحليل المخدرات للموظفين ايجابي

تحليل المخدرات للموظفين والذى يظهر حسب انواع المخدرات ، فالمخدرات تستقر فى الجسم حسب نوعها :

1- الافيون : يستقر فى الجسم من يوم الي يومين اذا تعاطاه شخص عادي وليس مدمن , اما اذا كان مدمن فيستقر فى جسمه اسبوع.

2- الهيروين : يستقر فى البول من ثلاث الى اربعة أيام وفى الدم 12 ساعه وفى الشعر تسعون يوما.

3- المورفين : يستقر فى البول من ثلاث الى اربعة أيام والدم 12 ساعه والشعر تسعون يوما.

 

تحليل المخدرات للموظفين اجباري ام اختياري

4- الحشيش : يستقر في الجسم اكثر من اسبوعين بعد الايقاف من التعاطي ويستقر فى البول حسب طبيعة

الجسم من سبع ايام الى ثلاثون يوما ويستقر فى الشعر تسعون يوما وفى الدم اسبوعين.

5- البانجو : يستقر فى الجسم والبول من سبع ايام الى ثلاثون يوما وفى الدم اسبوعين.

6- الترمادول : يستقر فى البول من 12 الى 24 ساعه اذا كان شخص مبتدئ في التعاطي اما اذا تعاطي بااستمرار يستقر فى الجسم سبع ايام.

المنوم والمهدئ : يظهر فى التحليل ومتوسط وجوده فى البول من ثلاث الى اربع ايام وفى الدم من 10 الى 12 ساعه.

 

تحليل المخدرات للموظفين عن طريق البول  

هو اختبار بسيط يتم من خلاله تحليل البول للكشف عن وجود بعض المخدرات غير المشروعة وبعض الأدوية الموصوفة طبيا فيمكن أن يساعد اختبار البول الطبيب في اكتشاف المشاكل المحتملة لتعاطي المخدرات فبعد تحليل المخدرات للموظفين عن طريق البول  يحدد الطبيب الأدوية التي قد يساء استخدامها، ويمكن للأطباء مساعدتك على بدء خطة العلاج كذلك عمل اختبار المخدرات في البول في جميع مراحل العلاج من إدمان تعاطي المخدرات يساعد على ضمان أن خطة العلاج تعمل بالشكل الأمثل.

 

المواد التي يتم الكشف عنهاتحليل المخدرات للموظفين عن طريق في البول

الحشيش أو البانجو.
الأمفيتامينات.
الميثامفيتامين.
البنزوديازيبين.
الباربيتورات.
الكوكايين.
الميثادون.
الأفيون.

 

هل تحليل المخدرات للموظفين شرط للتعيين 

القانون رقم 73 لسنه 2021 نص على ان (من شروط التعيين فى الوظيفه او الاستمرار فى الوظيفه ان يتم اثبات عدم تعاطيه المخدرات من خلال تحليل مفاجئ بمعرفة الجهات المختصه).

ويقضي هذا القانون حيث يهدف إلى وضع حد لاستمرار بعض العاملين في شغل وظائفهم على الرغم من ثبوت تعاطيهم المواد المخدرة، وتوفير النصوص القانونية الصريحة التي يمكن بموجبها إيقاف من ثبت تعاطيهم المواد المخدرة عن العمل.

تحليل المخدرات للموظفين اجباري ام اختياري

وطبقا للقانون فإنه يشترط للتعيين أو للتعاقد أو للاستعانة أو للاستمرار في الوظائف العامة بوحدات الجهاز الإداري للدولة من وزارات ووحدات إدارة محلية ومصالح عامة وأجهزة لها موازنات خاصة وهيئات عامة خدمية أو اقتصادية بالإضافة إلى الشروط التي تتطلبها القوانين واللوائح ثبوت عدم تعاطي المخدرات من خلال التحليل الذي تجريه الجهات المختصة.

ويتعين على العاملين بجميع الجهات المشار إليها بالسابق حال إجراء التحليل الفجائي الإفصاح قبل إجراء التحليل عن جميع العقاقير التي يتعاطونها سواء المؤثرة على نتيجة التحليل أو غير المؤثرة على هذه النتيجة.

 

انواع تحليل المخدرات للموظفين

 

1- تحليل استدلالي.

2- تحليل توكيدي.

التحليل الاستدلالى :

وهو  تحليل اولى ولن يتم الا فى حضور الموظف والعينه التي تم سحبها  من الموظف ترسل لمعامل وزاره الصحه.

التحليل التوكيدى :

للتاكيد من التحليل الاولى وهذا التحليل تظهر نتيجته بعد فتره.

 

فيديو تحليل المخدرات للموظفين

كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين المفاجئ

ويتم إجراء تحليل المخدرات للموظفين المفاجئ بمعرفة الجهات المختصة طبقا لخطة سنوية تعدها هذه الجهات، ويكون التحليل في هذه الحالة تحليلًا استدلاليًا وذلك بالحصول على عينة التحليل من العامل وإجراء التحليل في حضوره, وفي حالة إيجابية العينة يتم تحريرها وإيقاف العامل بقوة القانون عن العمل لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر أو لحين ورود نتيجة التحليل التأكيدي أيهما أقرب, مع وقف صرف نصف أجره طوال فترة الإيقاف.

تحليل المخدرات للموظفين اجباري ام اختياري

ويجرى تحليل المخدرات للموظفين تأكيدي على ذات العينة في الجهات المختصة, ويجوز للعامل في هذه الحالة، بدلًا من ذلك طلب الاحتكام إلى مصلحة الطب الشرعي إما لفحص العينة المشار إليها خلال (24) ساعة من وقت ظهور نتيجة تحليلهاِ أو لتوقيع الكشف الطبي عليه خلال ذات اليوم الحاصل فيه التحليل، على أن يقدم شهادة من المصلحة تفيد خلوه من تعاطي المواد المخدرة.

وتلتزم الجهات المختصة أو مصلحة الطب الشرعي على حسب الأحوال بإخطار جهة العمل بالنتيجة النهائية للتحليل خلال عشرة أيام عمل من تاريخ وصول العينة إليها، فإذا تأكدت إيجابية العينة يتم إنهاء خدمة العامل بقوة القانون وتحدد حقوقه بعد إنهاء خدمته طبقًا للقوانين أو اللوائح أو النظم التي تحكم علاقته بجهة عمله.

وتحدد اللائحة التنفيذية القواعد والإجراءات اللازمة لتطبيق أحكام هذه المادة.

القانون رقم 73 لسنه 2021  نص فيه على انهاء خدمة موظف الحكومه فى حال ثبوت تعاطيه المخدرات.

اما اذا الموظف رفض التحليل او تعمد التهرب من العمل بدون عذر مقبول هيكون سبب للفصل .

 

هل من حق الموظف المتعاطي التقدم للعلاج

 

قانون فصل الموظف المتعاطى للمخدرات هدفه العلاج، ويعمل على تضييق فرص الاستمرار في التعاطي، إذا تقدم أي موظف للعلاج طواعية، لن يقع تحت طائلة القانون، ومباشرة العمل تحت تأثير المخدر يعرض الموظف للفصل.

 

عقوبة التحليل الايجابى للمرة الاولى وهل هناك أدوية تظهر نتيجتها إيجابية بتحليل المخدرات للموظفين

إذا كانت المادة التي يتعاطاها الموظف من أنواع الأدوية التي تظهر في التحاليل مشابهة للمخدرات، يتم معرفتها، مشيرا إلى أن هناك أدوية معينة تظهر في الكشف الاستدلالي بأنها مؤشر مخدرات، لكن الكشف التوكيدي، يؤكد أنه دواء، على عكس المخدرات التي تظهر في الكشف الاستدلالي والتوكيدي بأنها مخدرات، وسوء استخدام بعض الأدوية، يظهر في نتيجة التحاليل إيجابية.

 

ماهى عقوبة تعمد الغش فى إجراء تحليل المخدرات للموظفين

القانون رقم 73 لسنة 2021 نص على  شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها، والذى يقضى بإنهاء خدمة الموظف  فى حالة حال أثبتت نتيجة تحليل المخدرات للموظفين النهائية إيجابية عينته، عقوبة من يتعمد الغش في إجراء تحليل المخدرات للموظفين أو يدلى بنتيجة مخالفة للواقع.

وتنص المادة السابعة من القانونرقم 73 لسنة 2021، على أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب بالسجن من يتعمد الغش في إجراء تحليل المخدرات للموظفين التي ينظمها هذا القانون أو يدلي بنتيجة مخالفة للواقع.

ويلزم بإجراء تحليل المخدرات للموظفين استدلالي بصورة مفاجئة، وحال ثبوت التعاطى يتم الوقف عن العمل ثلاثة أشهر وخصم نصف الأجر خلال فترة الإيقاف، ويأتي القانون نظرا لوقوع العديد من الحوادث التي أدت إلي خسائر في الأرواح والأموال نتيجة استمرار بعض العاملين في شغل وظائفهم علي الرغم من ثبوت تعاطيهم المواد المخدرة لعدم وجود نصوص صريحة توقفهم عن العمل في حالة ظهور عينة استدلالية بتعاطي العامل للمخدرات، أو تنهى خدمتهم بعد تأكد ثبوت إيجابية العينة.

متى يتم إجراء تحليل المخدرات للموظفين؟

نص القانون على موعد إجراء تحليل المخدرات للموظفين على النحو التالى :

يتعين إجراء تحليل المخدرات للموظفين المثبت لعدم تعاطي المخدرات قبل الالتحاق بالعمل فى شركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والشركات القائمة على إدارة المرافق العامة، ودور الرعاية وأماكن الإيواء والملاجئ ودور الإيداع والتأهيل، ودور الحضانة والمدارس والمستشفيات الخاصة.
وايضا يتم تحليل المخدرات للموظفين عند الترقية أو تجديد التعاقد أو الاستعانة، أو شغل الوظائف القيادية أو الإشرافية، أو تجديد التعيين عليها.

 

و نص القانون على أنه يتعين على العاملين بجميع الجهات حال إجراء تحليل المخدرات للموظفين الفجائي الإفصاح قبل إجراء التحليل عن جميع العقاقير التي يتعاطونها سواء المؤثرة على نتيجة التحليل أو غير المؤثرة على هذه النتيجة.

ويتم إجراء تحليل المخدرات للموظفين الفجائي بمعرفة الجهات المختصة طبقًا لخطة سنوية تعدها هذه الجهات، ويكون تحليل المخدرات للموظفين في هذه الحالة تحليلًا استدلاليًا، وذلك بالحصول على عينة تحليل المخدرات للموظفين من العامل وإجراء التحليل في حضوره.

 

وفي حالة إيجابية العينة يتم تحريزها وإيقاف العامل بقوة القانون عن العمل، لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر أو لحين ورود نتيجة التحليل التأكيدي أيهما أقرب، مع وقف صرف نصف أجره طوال فترة الإيقاف.

 

قرار مجلس الوزراء رقم 1 لسنة 2022 الخاص بفصل الموظفين المتعاطين للمخدرات :

 

نشرت الجريدة الرسمية  قرار  رئيس مجلس الوزراء، رقم 1 لسنة 2022 بشأن اللائحة التنفيذية للقانون رقم 73 لسنة 2021 فى شأن شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها، المعروف بقانون فصل الموظفين المتعاطين  للمخدرات.

ونصت اللائحة على أنه يشترط لشغل الوظائف في الجهات الخاضعة لأحكام القانون، بالتعيين أو التعاقد أو الاستعانة أو الترقية أو الندب أو النقل أو الإعارة، أو للاستمرار فيها، بالإضافة إلى الشروط الأخرى التي تتضمنها القوانين واللوائح، ثبوت عدم تعاطي المخدرات، من خلال تحليل المخدرات للموظفين الفجائي استدلالي تجريه جهات العمل بمعرفة أية من الجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان أو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وفي حالة ثبوت إيجابية العينة، دون وجود مقتضى طبي، نصت اللائحة على أن يتم تحريزها، وإطلاع العامل أو المرشح على نتيجة العينة، وتعريفه بحقوقه، وأخذ توقيعه بما يفيد العلم، وإخطار جهة العمل، بحيث يتم إيقاف إجراءات شغل الوظيفة بالنسبة للمرشح، أو إيقاف العامل لمدة لا تزيد على 3 أشهر، أو لحين ورود نتيجة التحليل التوكيدي على ذات العينة التي تم تحريزها، أو تقرير الطب الشرعي إذا طلب العامل التمسك بحقه في الاحتكام له، أيهما أقرب، وتلتزم الجهة المختصة أو مصلحة الطب الشرعي بإخطار الصندوق بالنتيجة النهائية للتحليل خلال 10 أيام عمل من تاريخ وصول العينة لها، فإذا تأكدت إيجابية نتيجة العينة، يتم إنهاء خدمة العامل بقوة القانون.

 

ونصت اللائحة التنفيذية على أنه إذا لم يمتثل العامل للتحليل في اليوم المحدد له رغم ثبوت حضوره من واقع مستندات الحضور والإنصراف، أو حال خروجه من مقر جهة العمل دون أن يقدم عذراً تقبله اللجنة الفنية، أو في حالة ثبوت تعمده غش العينة أو التلاعب بها، يثبت ذلك بمحضر إجراءات اللجنة، ويعتبر تهربه أو امتناعه عن إجراء التحليل عمداً سبباً موجباً لإنهاء خدمته، وبالنسبة للمرشح، فيجب إخطاره بالموعد المحدد لإجراء التحليل وتوقيعه بما يفيد العلم بذلك، فإذا تخلف عن إجراء التحليل، دون أن يقدم عذراً تقبله جهة العمل، أو في حالة ثبوت تعمده غش العينة أو التلاعب بها، اعتبر ذلك سبباً موجباً للاستبعاد من الترشيح أو إنهاء خدمته بحسب الأحوال.

 

وحددت اللائحة التنفيذية الجهات المختصة بتطبيق أحكام القانون المشار إليه، وهي وزارة الصحة والسكان ممثلة فى الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الادمان، والمستشفيات التابعة لها، والإدارة المركزية للمعامل واللجان الطبية بالهيئة العامة للتأمين الصحى، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ممثلة في المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، ووزارة التضامن الإجتماعي، ممثلة في صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

 

كما حددت اللائحة اختصاصات كل جهة، حيث أناطت بالجهات التابعة بوزارة الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي، الإشراف الفني على تنفيذ حملات الكشف عن تعاطي المخدرات في الجهات الخاضعة لأحكام القانون، وتوفير فرق من كوادر طبية وفنية مدربة على آليات إجراء التحاليل الاستدلالية والتوكيدية، مع إجراء التحاليل التوكيدية للعينات التي ثبت إيجابيتها بالتحليل الاستدلالي، والتنسيق بشأن وضع الخطط السنوية والجداول الزمنية لإجراء تلك التحاليل، بينما أناطت بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لوزارة التضامن الإجتماعي، تحمل التكاليف المالية للتحاليل الاستدلالية والتوكيدية التي تجرى في إطار الحملات الفجائية، مع تلقي بيانات العاملين من الجهات وتنسيق العمل، وتوفير الكواشف الاستدلالية اللازمة لاجراء التحاليل، والخدمات اللوجستية المرتبطة بهذا العمل، ومتابعة إصدار النتائج التوكيدية وتلقيها وإرسالها للجهات التابع لها أصحاب الحالات الإيجابية.

 

ونصت اللائحة التنفيذية على تشكيل لجان فنية تتولى الانتقال إلى جهة العمل بصورة فجائية لإجراء التحليل الاستدلالى، وتنظيم جميع إجراءات عمل اللجنة الفنية والإدارية، بما يضمن سلامة العملية وسريتها وحفظ بيانات العاملين وحقوقهم المشروعة، ودقة النتائج وطريقة تسجيلها وسد أبواب التلاعب أو التحايل على أحكام القانون واللائحة.

 

وأكدت اللائحة حق العامل فى اللجوء إلى مصلحة الطب الشرعى لإجراء تحليل توكيدى على نفقته على ذات العينة الايجابية خلال 24 ساعة من تاريخ ظهور نتيجة التحليل الاستدلالى، وحال ثبوت سلبية النتيجة النهائية تلتزم جهة العمل برد ما تحمله العامل من نفقات للكشف أو التحليل، ورد ما تم خصمه من أجره بموجب نتيجة التحليل الاستدلالى.

 

ونصت اللائحة على أنه فى حالة ثبوت تعمد أحد أعضاء اللجنة أو القائم على إجراء التحاليل التلاعب أو الغش فى العينة الخاصة بالعامل أو الإدلاء بنتيجة مخالفة للواقع، يتم تحرير محضر بذلك، وتلتزم الجهة المختصة المعنية بإبلاغ النيابة العامة فورا لاتخاذ الإجراءات القانونية.

 

 

 

ما هو التحليل الذي يكشف تعاطي المخدرات

يتم إجراء تحليل المخدرات للموظفين عن طريق فحص البول من خلال جمع عينة بول نظيفة في وعاء نظيف، ويتم فحصها في المختبر من خلال أجهزة خاصة.

 

يتم إجراء تحليل المخدرات للموظفين عن طريق فحص الدم من خلال سحب عينة دم باستخدام إبرة صغيرة من الوريد الموجود في ذراع الفرد، وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة، ويجدر الإشارة أن سحب العينة يستغرق مدة لا تتجاوز الخمس دقائق.

 

كيفية الاعتراض على نتيجة تحليل المخدرات للموظفين

فى حالة ايجابية عينة الموظف تحليل المخدرات للموظفين فللموظف الحق فى الاعتراض على عينة التحليل ويطلب احالته للطب الشرعى على نفقته الخاصة حتى يتجنب فصلة من الوظيفة

ما هو الدواء الذي يفسد تحليل المخدرات للموظفين

إذ يستخدم بعض الناس بعض الأدوات المنزلية العادية، مثل: الخل أو عصير الليمون أو منظفات الغسيل أو صودا الخبز أو الملح.

إذ تساعد هذه المواد على تغيير درجة الحموضة في البول مما يجعل العينة سلبية، لكن يمكن لمعامل التحاليل كشف هذه الطريقة بسهولة.

كذلك يحاول بعض الناس الخداع بشرب كثير من الماء، لكن يرفض المختبرون في المعامل أي عينة أقل من تركيز معين تلقائيا.

لذلك تعد أفضل وسيلة للحصول على النتيجة السلبية هي الإمتناع عن تعاطي المخدرات، والمبادرة بسرعة العلاج، إذ لا توجد وصفة سحرية يمكنها إخراج المخدرات من الجسم.

وتتمثل أول خطوة في الشفاء في البحث عن أفضل مستشفى لعلاج الإدمان والبدء في خطوة العلاج والتحرر من قيود المخدرات.

لا يفوتك :  تحليل المخدرات للموظفين هل يشمل الكحول 2024

 

تحليل المخدرات للعسكريين

يعد إجراء تحليل المخدرات للعسكريين من الأمور الروتينية، نظرا لدورهم المؤثر في المجتمع، وفي حالة ثبوت تعاطيهم للمخدرات، فإنهم يواجهون عقوبة السجن لمدة 10 أيام أو الإيقاف، وإذا تكرر هذا الأمر فتكون عقوبتهم هي إنهاء الخدمة ماعدا المجندين حيث تكون عقوبتهم السجن ثم إعادة الخدمة العسكرية مرة أخرى.

 

ما الشئ الذي يفسد تحليل المخدرات للموظفين في البول

يعتقد العديد من الأشخاص أن شرب الخل أو اللبن يساعد في منع الكشف عن تناول بعض الأدوية أو المخدرات عند إجراء الفحص، وفي الحقيقة لا يوجد ما يؤكد فاعلية هذه الطريقة في إخفاء نتائج تحليل المخدرات أو التأثير فيها.

يتم عادة أيضا نصح الأشخاص الراغبين بإخفاء نتائج فحص المخدرات بشرب كمية كبيرة من الماء بعد شرب الخل، أو إضافة كمية بسيطة من الخل إلى عينة البول قبل تقديمها للمختبر، وفي حال اتباع أي من الطريقتين المذكورتين فإنه من السهل جداً الكشف عن التلاعب بالعينة من قبل الأخصائي في المختبر، وفي هذه الحالة قد يطلب إعادة إجراء التحليل تحت الإشراف، أو تقديم تقرير للجهة الطالبة لتحليل المخدرات بوجود تلاعب بالنتائج.

 

تعد أفضل طريقة للتخلص من المخدرات في الجسم لمنع ظهورها في تحليل المخدرات من خلال عدم استخدام أي منها لفترة طويلة قبل إجراء التحليل، وقد تحتاج بعض العناصر إلى شهر كامل حتى اختفائها بشكل تام من الجسم وعدم ظهورها في تحليل المخدرات عن طريق البول مثل نبات القنب، أما بالنسبة للعناصر الأخرى التي قد يتم البحث عنها في التحليل فقد تحتاج إلى مدة أقل للاختفاء من الجسم وعدم ظهورها في عينة البول.

لا  تنسى مشاهدة :https://youtu.be/fyAuq1g0VCY?si=ok3tjEWhESUnVcn6

كم من الوقت تصلح عينة البول لتحليل المخدرات للموظفين

بعد الحصول على عينة البول يجب أن يتم الذهاب بها إلى المختبر بأسرع وقت ممكن، خلال ما لا يزيد عن ساعة واحدة، وفي حال عدم التمكن من ذلك يجب العمل على حفظ عينة البول في العلبة المخصصة مع وضعها في كيس بلاستيكي مغلق في الثلاجة على درجة حرارة 4 مئوية لمدة لا تزيد عن 24 ساعة فقط.

ويجب أخذ الحيطة والحذر فيما يخص مدة وظروف التخزين، حيث أن عدم الالتزام بالظروف المحددة يسبب تكاثر البكتيريا في عينة البول وبالتالي يؤثر على نتيجة تحليل البول.

تجدر الإشارة إلى أن طريقة جمع عينة البول، تشمل ما يلي :

1- يجب تحضير عبوة تخزين عينة البول المعقمة، مع تدوين الاسم والتاريخ.

2- يجب غسل اليدين والأعضاء التناسلية قبل جمع عينة البول.

3- يفضل عدم جمع الجزء الأول أو الأخير من عينة البول، بل جمع عينة البول في منتصف التدفق لتجنب تلوث عينة البول بالبكتيريا.

4- يجب الحرص على إغلاق عبوة تخزين عينة البول بشكل جيد.

5- يجب غسل اليدين جيداً.

 

ما الذي يظهر في تحليل البول

تحليل البول هو اختبار شائع يجرى لعدة أسباب منها :

1- فحص حالتك الصحية العامة.

قد يجرى تحليل البول كجزء من الفحص الطبي الروتيني أو فحص الحمل أو الاستعداد للجراحة، وقد يستخدم في الكشف عن اضطرابات متنوعة، مثل السكري أو أمراض الكلى أو الكبد، وعند دخول المستشفى.

2- تشخيص حالة طبية.

قد يطلب منك إجراء تحليل البول إذا كنت تشعر بألم في البطن أو ألم في الظهر، أو في حالات التبول المتكرر أو المؤلم، أو عند وجود دم في البول، أو المشاكل البولية الأخرى، فقد يساعد تحليل البول على تشخيص سبب هذه المؤشرات والأعراض.

3- مراقبة حالة طبية.

إذا شخصت إصابتك بحالة طبية، مثل أمراض الكلى أو عدوى المسالك البولية، فقد يوصي الطبيب بإجراء اختبارات تحليل البول بانتظام لمراقبة الحالة وعلاجها، وهناك اختبارات أخرى، مثل اختبار الحمل و تحليل المخدرات، قد تعتمد على عينة البول، ولكنها تبحث عن وجود مواد لا يشملها تحليل البول القياسي.

 

هل دواء لازكس يفسد تحليل المخدرات

أن جميع محاولات تزوير وضرب وغش عينات تحليل المخدرات يتم كشفها وبشكل سريع من خلال الأجهزة الحديثة داخل المعمل وبمنتهى السهولة.

 

كيف تخدع اختبار المخدرات و تحليل المخدرات للموظفين

لا توجد ادوية يمكن ان تخدع الاجهزة وتعطى نتيجة سلبية ولكن تعاطى كميات كبيرة من المياة قبل التحليل تخفف البول ويمكن ان تقلل المدة التى يظهر بها المخدر ولكن الاجهزة الحديثة تكتشف ذلك فى البول وتثبت ان البول مخفف وان العينة فاسدة.

 

هل الملح يفسد تحليل البول

لا يفسد الملح عينة البول إذا تم تناوله قبل إجراء التحليل أو حتى إضافته إلى عينة البول.

 

ما هو لون البول لمتعاطي الحشيش

يعتبر البول من الطرق المتعارف عليها والمنتشرة للكشف عن مدمن المخدرات، والذي يميل إلى اللون الأصفر الداكن على عكس اللون الطبيعي للبول.

الجدير بالذكر أن بول مدمن الحشيش يتأثر ببعض العوامل مثل كمية المخدر الذي اعتاد الشخص تعاطيها وكذلك كمية الماء التي يتناولها، ولا يعتبر لون البول هو الحد الفاصل في التعرف على حقيقة إدمان الشخص، بل يتم إجراء تحليل البول للكشف عن المخدرات.

 

هل تحليل البول يكشف شرب السجائر

 

نعم يوجد تحليل يقوم بالكشف عن نسبة النيكوتين، أو المادة الكيميائية التي ينتجها النيكوتين في كل من الدم والبول وهي مادة الكوتينين أو الأناباسين، وقد يتم طلب هذا التحليل قبل الحصول على وظيفة معينة أو عند تقديم طلبات التأمين الصحي للشركات، ويستغرق النيكوتين مدة تصل إلى أسبوعين أو أكثر قبل انخفاض مستويات النيكوتين في الدم أو البول، وقد يساعد اختبار النيكوتين على ما يلي :

1- تحديد التدخين أو استخدام صور أخرى من التبغ.

2- تحديد الفرق بين الشخص الذي يدخن، وبين الشخص الذي أقلع عن التدخين مؤخراً، وبين التعرض للتدخين السلبي.

3- تحديد مدى الالتزام بخيارات الإقلاع عن التدخين، مثل العلكة واللاصقة.

وأما فيما يخص التحاليل للكشف عن استهلاك الكحول، فيوجد العديد من الفحوصات المخبرية والمؤشرات الحيوية التي تدل على استهلاك الكحول في كل من البول والدم والشعر، ومنها ما يلي :

1- الإيثانول، حيث تبقى تظهر في البول أو الدم لمدة 1-12 ساعة تقريباً.

2- إيثيل جلوكورونيد، حيث تبقى تظهر في البول لمدة 1-5 أيام، ولمدة 36 ساعة في الدم.

3- كبريتات الإيثيل، حيث تبقى تظهر في البول لمدة 1-5 أيام، ولمدة 36 ساعة في الدم.

 

 

مكتب سعد فتحي سعد للمحاماة

مكتب إستشارات قانونية، مستشار قانوني لكبري الشركات الاستثمارية، متخصص في كافة المجالات القانونية والمكتب يضم محامين ومستشارين وأساتذة جامعات .