جنائي

سنة السجن كام شهر و ما هى شروط الافراج الشرطي م 52

سنة السجن كام شهر

سؤال يسأله الكثيرون سنة السجن كام شهر  فى جميع المحافل يتم سؤاله سنة السجن كام شهر وفى هذا المقال سنلقى الضوء على أجابة وافية كافية لهذا السؤال سنة السجن بكام شهر

سنة السجن بكام شهر

نشـأت السجون في معظم المجتمعات منذ قرون طويلة . وهي عادةً أماكن يتم فيها احتجاز الأشخاص إلى أن يستكملون إجراءات قانونية أو أخرى ، وقد ينتظر هؤلاء الأفراد في السجون حتى يحين وقت المحاكمة أو تنفيذ حكم بالسجن أو الإعـدام أو حتى يتم دفع غرامة أو دَين .

وفي بعض الأحيان يمكن حرمان بعض الأفراد الذين يمثِّلون تهديداً للمجتمع المدنى أو للدولة من حريتهم لمدة طويلة وعلى مر السنوات بدأت المناقشات القوية ولا تزال تجري حول أغراض عقوبة السجن . ويحتج بعض الافراد بأن السجن لا ينبغي استعماله إلا في غرض معاقبة المجرمين .ويصر البعض الآخر على أن الغرض الأساسي هو ردع الأفراد الموجودين في السجن من ارتكاب جرائم أخرى بعد إطلاق سراحهم وكذلك ردع لمن تميل نفسه إلى ارتكاب الجريمة .

ومن منظور آخر يتم إرسال الأشخاص إلى السجن لإصلاحهم أو إعادة تأهيلهم وفي بعض الحالات يجري إرسال الأشخاص إلى السجن لأن الجريمة التي ارتكبوها توضح أنهم يمثلون خطراً كبيرا على سلامة المجتمع.

ومـن الناحـية العملية يتم تفسير أغراض عقوبة السجن على أساس هذه الأسباب كلها أو بعضها .

واحتجاز الأفراد الذين ينتظرون المحاكمة موضوع يحظى باهتمام خاص . فحالة هؤلاء الأشخاص تتميَّز تماما عن حالـة الأشخاص المدانين بجريمة، فلم يتم بعد الحكم بإدانتهم بأي جريمة ولذلك فهم أبرياء في نظر القانون .

والسؤال الذى يطرح نفسه ويدور فى أذهان الكثيرين من بعد دخول الافراد إلى المؤسسة العقابية (السجون)

سنة السجن كام شهر

الاصل فى العقوبة أن سنة السجن مدتها 12 شهر كاملة وأصبحت بعد ذلك تسعة اشهر وذلك بموجب نص المادة 52 من قانون تنظيم السجون رقم 396 لسنة 1956 وبعد صدور القانون رقم 6 لسنة 2018 أصبحت سنة السجن ستة اشهر ولكن يجب توافر الشروط التى سوف نوضحها فى هذا المقال

تنص المادة رقم 6 من قانون تنظيم السجون لسنة 2018 على ” يجوز الافراج تحت شرط عن كل محكوم عليه نهائيا بعقوبة مقيدة للحرية إذا أمضى في السجن نصف مدة العقوبة وكان سلوكه أثناء وجوده في السجن يدعو إلى الثقة بتقويم نفسه, وذلك ما لم يكن في الإفراج عنه خطر على الأمن العام.

ما هى شروط الافراج الشرطي

وفي جميع الأحوال لا يجوز أن تقل المدة التي تقضى في السجن عن ستة أشهر و إذا كانت العقوبة السجن المؤبد فلا يجوز الإفراج تحت شرط إلا إذا قضى المحكوم عليه عشرين سنة على الأقل.”

بمعنى انه أصبحت سنة السجن ستة أشهر بعد تعديل المادة رقم 52 لسنة 1956 و يتم الافراج الشرطي عن المسجون متى توافرت الشروط المحددة لذلك .

يوجد جرائم لا يجوز فيها الافراج الشرطي أي لا يطبق عليها نص الماده 6 لسنة 2018  أي قضايا لا يتم فيها سؤال سنة السجن بكام شهر

وهى قضايا التجمهر وقضايا المخدرات الاتجار وقضايا غسيل الاموال وقضايا الارهاب وفى جميع الاحوال يجب أن يتم الافراج الشرطى ولكن بعد سداد جميع الغرامات والمطالبات والالتزامات المالية المحكوم بها على السجين من المحكمة الجنائية في الجريمة .

ما هى شروط الافراج الشرطي

فبل التعرف على شروط الافراج الشرطي يجب التعرف أولا على معنى الافراج الشرطي وهو

ما معنى الإفراج الشرطي؟

هو إطلاق سراح المحكوم عليه بعقوبة سالبة للحرية قبل انقضاء كل مدة عقوبته إطلاقا مقيداً بشروط تتمثل في التزامات تفرض عليه وتقييد حريته وتمثل كذلك في تعليق للحرية على الوفاء بهذه الالتزامات

الشروط اللازمة للإفراج الشرطي عن المحكوم عليه

1- أن يكون الحكم الصادر ضده حكم نهائي بعقوبة مقيدة للحرية.

2- ألا يكون محكوم عليه في قضية محرومة بقوة القانون من امتياز الإفراج الشرطي واردة بنص المادة 52 مكرر من قانون تنظيم السجون، مضافة بالقانون رقم 19 لسنة 2020.

3- يجوز بعد أخذ رأي جهات الأمن المختصة، الإفراج تحت شرط في جرائم معينة كالقتل العمد والتزييف والسرقة وتهريب النقد والقبض على الناس بغير حق.

4- أن يكون قد أمضى في السجن نصف مدة العقوبة، على ألا تقل عن ستة أشهر؛ وإذا كانت العقوبة المؤبد فيجب أن يقضى في السجن عشرين عامًا على الأقل.

5- أن يكون سلوك المحكوم عليه أثناء وجوده في السجن يدعو إلى الثقة بتقويم نفسه.

6- ألا يكون في الإفراج عنه خطر على الأمن العام، وذلك بعد أخذ رأي جهات الأمن المختصة.

7- أن يكون المحكوم عليه قد أوفى بالالتزامات المالية المحكوم بها عليه ما لم يكن من المستحيل عليه الوفاء بها.

من يصدر قرار الإفراح الشرطي

مساعد الوزير لقطاع مصلحة السجون، على أن يبين في ذلك الأمر الواجبات التي تفرض على المفرج عنه من حيث محل إقامته وطريقة تعيّشه وضمان حسن سيره، والتي يقررها وزير العدل.

أما بالنسبة للمسجونين في السجون العسكرية من مدير مصلحة السجون بالنسبة للسجون التي تحت إدارته وبأمر من مدير الأمن المختص بالنسبة للسجون التابعة لمديريات الأمن .

كيفية الاستعلام عن تاريخ الإفراج عن سجين أو معرفة سنة السجن بكام شهر

1- يجب على أهل السجين التوجه إلى السجن التابع له المسجون، وتقديم طلب استعلام رسمي إلى إدارة السجن عن تاريخ الافراج عن السجين ويمكن تقديم الطلب أثناء إجراء الزيارة، وستقوم إدارة السجن بالرد على طلب الاستعلام بتاريخ الدخول و تاريخ الخروج و الميعاد المقرر لعرض طلب العفو فيه .

2- يجب على أهل السجين الاستعلام من إدارة السجن عن الأوراق أو المستندات الناقصة لاستكمالها، مثل الالتزامات المالية الواردة بالحكم الغرامة أو التعويض وعلى الاهل سداد تلك الالتزامات المالية وإرفاق الايصال او المستند الدال على ذلك بملف السجين.

ما هي الإجراءات اللي تتم بعد صدور أمر الإفراج الشرطي

بعد صدور أمر الإفراج فإن المسجون يسلم الأمر إلى جهة الإدارة، ويسلمها تذكرة مبين فيها اسمه، والعقوبة المحكوم بها عليه و مدتها و التاريخ المقرر لانقضائها و تاريخ الإفراج تحت شرط، وبيبين فيها الشروط التي وضعت للإفراج عنه والواجبات المفروضة عليه وينبّه عليه فيها إلى أنه إذا خالف الشروط والواجبات المذكورة أو إذا وقع منه ما يدل على سوء سلوكه ألغي الإفراج عنه ويعاد إلى السجن .

فى نهاية المقال نعتقد اننا اجبنا على السؤال الأزلي سنة السجن كام شهر

مكتب سعد فتحي سعد للمحاماة

مكتب إستشارات قانونية، مستشار قانوني لكبري الشركات الاستثمارية، متخصص في كافة المجالات القانونية والمكتب يضم محامين ومستشارين وأساتذة جامعات .