صيغ عقود

صيغة عقد بيع شقة بالتقسيط وطريقة كتابته

عقد بيع شقة بالتقسيط

ما هي صيغة عقد بيع شقة بالتقسيط ؟ عقد بيع شقة بالتقسيط هو عبارة عن اتفاق يتم بين طرفين أحدهما البائع و الاخر المشتري يتم فيه الاتفاق على أن الطرف الأول قد قام ببيع شقة بالتقسيط ويحتاج الشخص الذي يقوم بشراء شقة بالتقسيط.

صيغة عقد بيع شقة بالتقسيط

إلى كتابة عقد بيع شقة بالتقسيط قوي بينه وبين المالك لضمان حقه، لكن هناك الكثير من الأشخاص لم يدركون الصيغة المناسبة لكتابة عقد بيع شقة بالتقسيط، لذلك نحرص على توضيح الصيغ القانونية الصحيحة لكتابة العقد.

صيغة عقد بيع شقة بالتقسيط

انه في يوم ……………………….. الموافق ………………………………. تم كتابة هذا العقد بين:

السيد/ ………………………………………  المقيم في/ …………………………… ويحمل بطاقة رقم قومي/ ………………

(طرف اول بائع)

السيد/ ……………………………………..المقيم في/ ………………………… ويحمل بطاقة رقم قومي/ …………………….

(طرف ثاني مشتري)

التمهيد

يمتلك البائع الشقه رقم ……… الكائنه بالعقار رقم ……………. ومحلها……………………………………………. ، وبناءً على رغبة المشتري في شراء شقة في العقار بالتقسيط في الدور ……………… وقد وافق البائع على طلب الشراء، كما أنه قد اتفقا كلاً منهما بكامل أهليتهما على إبرام هذا العقد بالشروط التالية:

وقد قام كل منهما برغبته وبدون إجبار على توثيق هذا العقد والاتفاق على الآتي:

البند الاول

قام البائع بالتنازل عن ملكية الشقة للمشترى مع أخذ الضمانات الكافية، كما أن المشتري قد وافق على شراء الشقة رقم ……………. الواقعة في الدور ……………..في المبني الواقع في …………………………… محافظة …………………. التابع لقسم ………………

تبلغ مساحة الشقة …………………. متر2, كما أنها تتكون من ………….. غرفة, ( مع العلم ضرورة ذكر ما إذا كانت الشقة مشطبة أو مازالت تحت التشطيب، أيضًا يتم ذكر كافة الخدمات الخاصة بالشقة مع ذكر أرقام عدادات الكهرباء والغاز والمياه إن وجدت.

كما تبلغ مساحة العقار بالكامل التي توجد به الشقة ……………….متر مربع، المرخص برقم ……………..لسنة……………… الكائن في حي ……………………………… ( يتم كتابة كافة الحدود المحيطة بالعقار ).

الحد البحري / ……………………

الحد القبلي / …………………….

الحد الغربي / ……………………..

الحد الشرقي / ……………………

يتضمن البيع حصول المشتري على نسبة من مساحة الأرض الكائن عليها العقار بالكامل، كما تقسم هذه الأرض بناءً على عدد مساحة الشقق الموجودة في العقار.

البند الثاني

يقوم البائع بذكر الطريقة التي امتلك بها الشقة التي يرغب في بيعها……………………………………………………

البند الثالث

تم الاتفاق بين البائع والمشتري على أن يتم التنازل عن الشقة مقابل الحصول على مبلغ مالي وقدره………………………..جنيهًا ويكتب المبلع بالحروف أيضًا, قام المشتري بسداد مبلغ مالي من إجمالي المبلغ وقيمته ………………………. ويكتب المبلغ بالحروف وقد كان ذلك محررًا بالعقد، بناءً على ذلك يصبح قيمة المبلغ المؤجل سداده والمطلوب من المشتري وقيمته ………………………….جنيهًا فقط، يقوم المشتري بسداد هذا المبلغ علي دفعات وهي:

القسط الأول وقيمته ……………………………….جنيهًا ويسدد في يوم …………./…………../………………..

القسط الثاني وقيمته………………………………جنيهًا ويسدد في يوم …………../…………../………………..

القسط الثالث وقيمته………………………..جنيهًا ويسدد في يوم ……../………../………………..

البند الرابع

يقوم المشتري بالإقرار بأنه قد قام بالاطلاع على كافة الوثائق القانونية التي تتعلق بالعقار بالكامل وكذلك التصميم المعماري وكافة الرسومات الخاصة به، أيضًا يقر بأنه قد قام بفحص الشقة فحص دقيق وتأكد من مطابقة الشقة وبناءً عليه قام باستلامها في يوم ………../……../…………….

البند الخامس

في حالة أن قام البائع بعدم تسليم الشقة في الموعد المتفق عليه …………./………/……………. يحق للمشتري عدم سداد المبالغ المؤجلة إلى أن يتم تسليمه الشقة من قبل البائع.

كما أنه في حالة عدم قيام المشتري بسداد الأقساط في المواعيد المتفق عليه أو في موعد أقصاه ………/………/………….، يعد هذا العقد لاغي بدون الحاجة إلى إرسال إنذار إلى المشتري وكذلك بدون الحصول على حكم من المحكمة بذلك، أيضًا يحق للمشتري الحصول على المبالغ المالية التي قام بدفعها للبائع ولكن مع خصم قيمة الشرط الجزائي المتفق عليه وقدره 20% من إجمالي المبلغ المدفوع.

أيضًا ينص العقد على أنه لا يجوز التصرف من قبل المشتري في الشقة التي قام بشرائها عن طريق البيع إلا بعد سداد جميع المبالغ المؤجلة الدفع، وبناءً عليه يعد أي تصرف بالبيع يقوم به المشتري غير معتد به ولا يسأل البائع في ذلك التصرف.

البند السادس

يقر الشخص الذي قام بالشراء بالالتزام  على القوانين الخاصة بالملكية والتي تتعلق بباقي الشقق الموجودة بالعقار مثل:

في حالة الرغبة في القيام بتغيير في الشقة التي تم شرائها أو في أيًا من الأجزاء الخاصة بالشقة وشقة أخرى، لابد من إبلاغ البائع ومن ثم لابد من الحصول على موافقة أحد المهندسين الاستشاريين التابعين إلى النقابة.

الحرص على الالتزام بعمل كافة أعمال النظافة الخاصة بمدخل العقار وكذلك السلالم، كما أنه يقوم المشتري بالالتزام بسداد كافة الفواتير التي تتعلق بالكهرباء الخاصة بالسلالم والمصعد الكهربائي، أيضًا الالتزام بدفع المصروفات الخاصة بتجديد العقار عند اللزوم.

يلتزم المشتري بعدم التنازل عن استحقاقه للجزء المشترك بين الشقة وشقة أخرى والتي تعود بالنفع على جميع الشقق.

في حالة عدم التزام المشتري بكافة القوانين التي تحافظ على العقار والتي تؤثر على باقي الشقق يحق لباقي الملاك تقديم شكوي ضده، كما يحق لهم اتباع الإجراءات القانونية ضده.

لا يحق للمشتري أن يرفض التعاون مع باقي الملاك داخل العقار في المشاركة في تكوين اتحاد ملاك خاص بالعقار.

البند السابع

لا يحق للبائع أن يقوم بالتعرض للمشتري بدأ من يوم استلامه للشقة، كما أنه لا يحق لأحد الأفراد التابعين للبائع التعرض للمشتري.

البند الثامن

يقوم المشتري بالاطلاع على كافة العقود الخاصة بملكية الشقة التي يمتلكها البائع والتأكد من صحتها بمعرفته، كما يحق للمشتري الحصول على كافة الوثائق التي تتعلق بملكية الشقة فور الانتهاء من سداد كافة الأقساط الخاصة بالشقة.

البند التاسع

يتعهد البائع بأن الشقة المذكورة في العقد لا يوجد عليها أي مبالغ مستحقة السداد لأي شخص طبيعي أو اعتباري، كما أنه لا يوجد أي قروض مستحقة السداد على هذه الشقة.

البند العاشر

 تختص محكمة ……………………… بالنظر في الدعاوى المقامة بشأن هذه العين في حالة النزاع.

البند الحادي عشر

حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند اللزوم.

والله خير الشاهدين

 

الطرف الأول (البائع)                                                                         الطرف الثاني (المشتري)

الاسم /                                                                                      الاسم /

الرقم القومي /                                                                       الرقم القومي /

التوقيع /                                                                                  التوقيع /

 

الشاهد الأول                                                                                       الشاهد الثاني
……………………                                                                                   ……………………

إزاي تكتب عقد بيع

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية صيغة عقد بيع شقة بالتقسيط أو بمعنى أدق طريقة كتابة عقد بيع شقة بالتقسيط أتمنى أن تكونوا قد استفدتم وإلى اللقاء في مقال جديد إن شاء الله .

مكتب سعد فتحي سعد للمحاماة

مكتب إستشارات قانونية، مستشار قانوني لكبري الشركات الاستثمارية، متخصص في كافة المجالات القانونية والمكتب يضم محامين ومستشارين وأساتذة جامعات .