صيغ عقود

ما هي صيغة عقد ايجار شقة مفروشة والنصائح المهمة

عقد ايجار شقة مفروشة

عرفت المادة 558 من القانون المدني عقد الإيجار بأنه عقد يلتزم المؤجر بمقتضاه أن يمكن المستأجر من الانتفاع بشيء معين مدة معينة لقاء أجر معلوم

عقد ايجار شقة مفروشة

ويعرف عقد ايجار شقة مفروشة أيضا بأنه وثيقه عرفية يقوم المالك من خلالها بتأجير شقة سكنية شاملا ما بها من منقولات سواء كان اثاث أو أجهزة كهربائيةالى المستأجر من أجل الانتفاع بها نظير مبلغ معين لمدة محدده ويتم كتابة جميع التفاصيل فى هذة الوثيقه والتى تسمى عقد ايجار شقة مفروشة وسوف نستعرض لكم في هذا المقال اهم النصائح عند كتابة عقد ايجار شقة مفروشة.

نصائح يجب الاخذ بها عند كتابة عقد ايجار شقة مفروشة

1- لابد من كتابة جميع صور نموذج عقد شقة مفروشةبخط واحد، حتى النموذج الجاهز يمكن الاعتماد عليه مع تعديل بعض البنود بما يتناسب مع الظروف.

2- يذكر جميع أطراف عقد ايجار شقة مفروشة بشكل واضح مثل اسم المالك والمستأجر وعنوان كل منهما، ويمكن إضافة بيانات أخرى مثل المهنة ورقم الهاتف وأي تفاصيل أخرى.

3- وصف الوحدة  المحرر بشأنها عقد ايجار شقة مفروشة بدقة، العنوان، رقم الشقة، المساحة، عدد الغرف، هل يوجد ملحق بها مثل الحديقة، هل الشقة مفروشة أم لا.

4- حدد مدة العقد، وخاصة تاريخ البدء والانتهاء بالضبط، وما إذا كان يمكن إنهاء العقد مبكرا أو يجب أن يلتزم الطرفان طوال الفترة.

5- يجب تحديد ما إذا كان هناك تعويض يدفعه الشخص المتسبب في الضرر من طرف إلى اخرأو الطرف الغير ملتزم بشروط اوبنود عقد ايجار شقة مفروشة.

6- ضع قائمة بجميع الشروط المالية للشقة، بدءا من قيمة التأمين للوحدة، ولاحظ أنك لن تستعيد هذا المبلغ ما لم تكن الوحدة في حالة جيدة.

صيغة عقد ايجار شقة مفروشة

7- يجب أيضا تحديد تاريخ استرداد التأمين في حالة إنهاء العقد.

8- قيمة الإيجار، تاريخ السداد، هل هناك غرامة يتم دفعها في حالة التأخر في السداد.

9- كتابة بند يوضح طبيعة العقار المؤجر كنشاط سكني أو تجاري.

10- تحديد عواقب مخالفة أحد شروط العقد في حالة عدم دفع الإيجار، وتحديد الإجراءات التي سيتم اتخاذها مثل الإخلاء ورد الملكية.

11- يجب على كل من المالك والمستأجر التوقيع حتى يدخل العقد حيز التنفيذ.

صيغة عقد ايجار شقة مفروشة

أنه فى يوم …….. الموافق ..\..\….
تم تحرير هذا العقد بين كل من:

1) السيد/ …….. مقيم  ……..قسم …….. محافظة ……..يحمل بطاقة  رقم ……..

(طرف اول مؤجر)

2) السيد/ …….. مقيم  ……..قسم …….. محافظة ……..يحمل بطاقة رقم …….

(طرف ثاني مستأجر)

تمهيد

يؤجر الطرف الاول للطرف الثانى الشقة المفروشة رقم …….. الكائنة بالعقار رقم …….. والمكونه من …….. .

البند الاول

يقر الطرف الثانى بأنه عاين العين المؤجرة وما بها من منقولات فوجدها بحالة جيدة وجميعها صالح للأستعمال ولا يحتاج شئ منها لاية صيانة.

البند الثاني

تسلم الطرف الثانى العين المؤجرة بمنقولتها بتاريخ اليوم وذلك على سبيل الامانة لاستعمالها فى الغرض الذى خصصت له العين ويلتزم بردها فى نهاية المدة المتفق عليها بحالتها المبينه بالبند الاول والا كان مسئولا عن ذلك مدنيا فى حالة ……..  وجنائيا فى حالة …….. وفى هذه الحالة يكون للطرف الاول حبس التأمين كتعويض فضلا عن رجوعه على الطرف الثانى بتكملة التعويض لضبط ما ناله من ضرر ما لم يتم التصالح بينهما على تقدير ذلك .

البند الثالث

الغرض من الايجار هو سكنى الطرف الثانى واسرته ولا يجوز تغيير هذا الغرض لاى سبب من الاسباب أو اجراء اى تعديل بالعين والا اعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون حاجة إلى تنبيه او انذار أو اى أجراء آخر.

البند الرابع

لا يجوز للطرف الثانى ادخال أى منقولات بالعين المؤجرة أو اخراج أية منقولات منها والا اعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى تنبيه أو انذار أو اى اجراء أخر.

البند الخامس

تم هذا الايجار لقاء أجرة شهرية قدرها …….. فقط …….. يلتزم الطرف الثانى بالوفاء بها حتى اليوم …….. من كل شهر بموطن الطرف الاول المبين بهذا العقد وفى حالة الاخلال بهذا الالتزام يعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون حاجة إلى تنبيه أو انذار أو أى اجراء أخر. وقد تم الوفاء بأجرة الشهر الاول بمجلس هذا العقد مقابل ايصال بذلك من الطرف الاول.

البند السادس

اثبات الوفاء بالاجرة يكون بموجب ايصال موقع عليه من الطرف الاول .

البند السابع

يقر السيد/ …….. بأنه يكفل الطرف الثانى بكافة الالتزامات على هذا العقد على وجه التضامن .

البند الثامن

دفع الطرف الثانى للطرف الاول بمجلس هذا العقد مبلغ …….. فقط …….. على سبيل التأمين , على أن يرد فى نهاية العقد اذا ما قام الطرف الثانى الوفاء بالتزاماته والا كان للطرف الاول الحق فى حبسه لاقتضاء حقه منه .

البند التاسع

مدة هذا العقد …….. يترتب على انقضاءها فى ..-..-…. انتهاء العقد بحكم القانون دون حاجة لتنبيه بالاخلاء.

البند العاشر

فى حالة اخلال الطرف الثانى بتنفيذ التزامه بالاخلاء يلتزم بدفع مبلغ …….. فقط …….. عن كل يوم تأخير إلى ان يتم تنفيذه رضاء أو قضاء .

البند الحادي عشر

يلتزم الطرف الثانى بقيمة استهلاك المياه والكهرباء اعتبارا من اليوم , كما يلتزم بقيمة اشتراك التليفون عن مدة العقد فضلا عن قيمة المكالمات الزائدة خلالها.

البند الثاني عشر

لا يجوز للطرف الثانى التنازل عن الإيجار أو التأخير من الباطن وإلا اعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون حاجة إلى التنبيه أو إنذار أو أى إجراء أخر, ويكون الطرف الأول الرجوع عليه بالأجرة المستحقة عن باقى مدة العقد.

البند الثالث عشر

تختص محاكم …….. بنظر ماقد ينشب عن هذا العقد من منازعات ويعتبر عنوان كل من طرفيه  المبين به موطنا مختارا فى هذا الصدد ويلتزم الطرف الأول بإخطار الحى عن هذا الإيجار.

البند الرابع عشر

حرر هذا العقد من ثلاث نسخ,لكل طرف نسخه.

الطرف الأول (المؤجر)                                                                         الطرف الثاني (المستأجر)

الاسم /                                                                                      الاسم /

الرقم القومي /                                                                       الرقم القومي /

التوقيع /                                                                                  التوقيع /

 

مكتب سعد فتحي سعد للمحاماة

مكتب إستشارات قانونية، مستشار قانوني لكبري الشركات الاستثمارية، متخصص في كافة المجالات القانونية والمكتب يضم محامين ومستشارين وأساتذة جامعات .