صيغ عقود

كل ما يخص عقد ايجار منقول و ما هي اطرافه

عقد ايجار منقول

عرفت المادة 558 من القانون المدني عقد الايجار بأنه (عقد يلتزم المؤجر بمقتضاه أن يمكن المستأجر من الانتفاع بشيء معين مدة معينة لقاء أجر معلوم) فاالايجار هو الانتفاع بشئ ما لمده معينه مقابل دفع مبلغ معين وهذا الشئ قد يكون سكن او منقول او سياره وغيرها.

عقد ايجار منقول

وعرف القانون عقد ايجار منقول بانه عقد مسمى يرد على المنفعه فهو من العقود المسماه التى نظمها القانون ولا يعطى أي حق على الشئ نفسه، وعقد ايجار منقول هو حق شخصى ولا يخول للمستأجر اي حق على الشيئ نفسه يمكنة من التصرف فية ،وعقد ايجار  منقول لا يجوز رهنة رهنا رسميا ، لايلزم شهره ويعد من قبيل أعمال الادارة وأخيرا يعتبر عقد ايجار منقول من عقود المدة التى يعتبر الزمن فيها عنصرا جوهريا

اطراف عقد ايجار منقول 

المؤجر : هو صاحب الشئ له حق التصرف والاستغلال والاستئثار كونه مالك لشئ مؤجر.

خصائص عقد ايجار منقول

المستأجر : هو الشخص الذي ينتفع بالشئ المؤجر لمدة معينه مقابل مبلغ معلوم فيكون له فقط حق الانتفاع.

خصائص عقد ايجار منقول

1- عقدايجار منقول  عقد مسمى يرد على المنفعة فهو من العقود المسماة التي نظمها المشرع ويقع على الانتفاع بالشيء المؤجر ولا يخول المستأجر أي حق على الشيء نفسه يمكنه من التصرف فيه لأنه ليس حق عيني على الشيء وأنما هو حق شخصي للمستأجر بمقتضاه الزم المؤجر بتمكينه من الانتفاع بالمال محل الإيجار وهو لا يرد إلا على الاشياء غير القابلة للاستهلاك لأن المؤجر يلتزم برد الشيء المؤجر بعينه بعد مدة معينة.

صيغة عقد ايجار منقول

2- عقدايجار منقول عقد رضائي ينعقد بمجرد التراضي بين المؤجر والمستأجر ولا يشترط القانون لانعقاد أي شكل خاص فقد ينعقد شفاهة أو كتابة بعقد عرفي او رسمي.

3-عقد ايجار منقول عقد معاوضة حيث ان كل من طرفى العقد يحصل على مقابل لما يلزم به فالمؤجر ينشئ للمستأجر حق الانتفاع بالعين المؤجرة ويحصل منه على الحق في اقتضاء الأجرة المقابلة لهذا الانتفاع.

4- عقدايجار منقول عقد ملزم للجانبين فالمؤجر يلتزم بتمكين المستاجر من الانتفاع وبما يتصل به من التزام بالتسليم أو بالضمان والمستأجر يلتزم بأداء الاجرة ورد العين بعد انتهاء الإيجار وباقي الالتزامات التي يرتبها العقد على عاتقه ويترتب على اعتباره ملزما للجانبين ان تطبق فيه أحكام الفسخ والدفع بعدم التنفيذ.

نموذج عقد ايجار منقول

5- عقد ايجار منقول من عقود المدة التي يعتبر الزمن فيها عنصرا جوهريا ويرتبط بكل من المنفعة والأجرة فالتزام المؤجر بتمكين المستاجر من الانتفاع بالعين المؤجرة والتزام المستأجر بالوفاء بالأجرة لا يمكن تحديد كم كل منهما إلا مقيسا بالزمن فالمنفعة تقل أو تكثر بحسب ما إذا قصر امد الإيجار أو طال والأجرة تحسب نظير المنفعة التي تتحقق في مدة معينة.

صيغة عقد ايجار منقول

إنـه فـي يوم

حرر هذا العقد فيما بين كل من :-

قـــــد أجر

أولا

السيـد / ………………………….  – ويحمل بطاقة رقم قومي………………………….

= المقيم في :………………………….– قسم ………………………….

( طرف أول : مؤجر )

ثانيا

السيـد / ………………………….  – ويحمل بطاقة رقم قومي………………………….

= المقيم في :………………………….– قسم ………………………….

( طرف ثاني : مستأجـر )

 

قد اتفق الطرفان على ما ياتي :

البند الاول

موضوع الايجار : اجر الطرف الاول للطرف الثاني القابل لذلك المنقولات الموضحة بكشف أسفل هذا العقد ( أو بكشف مرافق ) حـرر بمعرفة الطرفين بعد المعاينة ويقـر الطرف الثاني بتسلمه لها عند التوقيع على هذا العقد.

ملحوظة : يجب منـد تحرير كشف المنقولات وصف كل قطعة وصفا دقيقـا بما فيها من تلف وعيوب ونقص لامكان تحديدها والاستدلال عليها حتى لا يضطر المستاجر لرد منقولات جديدة عند نهاية عقـد الايجار مع تقدير قيمة المنقولات اجمالا وتفصيلا ان امكن.

البند الثاني

مكان ايداع المنقولات : يقر الطرف الثاني بانه استاجر هذه المنقولات لايداعها في . . . . . ( يذكر مكان الايداع ) كما تعهد بعدم نقلها من المكان المذكور الا بتصريح كتابي سابق من المؤجر .

البند الثالث

طريقة الاستعمال : يتعهد الطرف الثاني باستعمال المنقولات المذكورة بالمادة السابقة في الغرض المعدة له وان يبذل من العناية في حفظها وصيانتها ما يبذله الشخص المعتاد كما يتعهد بردها في نهاية العقد بالحالة التي هي عليها الآن فيما عدا الاتلاف الذي نتج من الاستعمال العادي كما التزم باستبدال ما يتلف منها أو يصبح غير قابل للاستعمال بمنقولات اخـرى من النوع نفسه والقيمة وتعتبر هذه المنقولات عهدة في ذمته يتعين عليـه اثبات وجودها للمؤجر كلما طلب منه ذلك.

البند الرابع

مدة الاجارة : مدة هذه الاجارة . . . . شهرا تبدا من………………. وتنتهي في …………………. قابلة للتجديد لمدد أخرى مماثلة ما لم يخطر احد الطرفين الآخر بعدم تجديدها قبل نهايتها أو نهاية اية مدة مجددة بـ ………. يوما.

البند الخامس

القيمة الايجارية : الايجار المتفق عليه هو مبلغ ……………… شهريا يدفع مقدما في اول كل شهر بمحل اقامة المؤجر ولأمره واذنه بموجب ايصـالات موقع عليها منه أو ممن يحل محله.

البند السادس

حظر التنازل : محظور علی الطرف الثاني التنازل من هـذا العقـد لاى شخص دون الحصول على تصريح كتابي سابق من المؤجر الذي يحق له ان يرفض ذلك.

البند السابع

موافقة مالك العقار : يتعهد الطرف الثاني بأن يقدم لـ للطرف الاول في ظرف…………………..يوما من تاريخ هذا العقد اقرارا من مالك العقار الذي ستوضع فيه المنقولات بأنه عالم باستئجار الطرف الثاني لها وانها ليست ملكه بل ملكا لـ الطرف الاول مع كل ما يترتب على ذلك قانونا.

ملاحظة : ويمكن استبدال هذه المادة بالآتي :

اتفق الطرفان على اخطار مالك العقار الذي ستوضع المنقولات المستأجرة به بأن هذه المنقولات ليست ملكا للمستأجر ولا ضامنة للايجار .

البند الثامن

التأمين النقدى : دفع الطرف الثاني للطرف الاول اليوم عند التوقيع على هذا العقد مبلغ………….جنيه كتأمين يعتبر الطرف الاول بتسلمه ويعطى بموجب هـذا مخالصة نهائية عنـه ويبقى هذا التأمين تحت يده لحين انتهاء عقد الايجـار وتسلمه المنقولات جميعهـا بالحالة المتفق عليها ولا تحتسب فوائد على هذا التأمين.

البند التاسع

التأمين ضد الحريق والسرقة : يتعهد الطرف الثاني بالتأمين على المنقولات المستأجرة ضـد الحريق والسرقة بمبلغ لا يقل عن …………….. جنيه باسم الطرف الاول طول مدة الاجارة .

البند العاشر

فسخ العقد : يترتب على التأخير في دفع اى قسط من الايجـار في ميعاده فسخ هذا العقـد فورا من تلقاء نفسه وبدون حاجة لأي تنبيه او انذار مع حق المؤجر في رفع دعوى ضـد المستأجر أمام القضـاء المستعجل الذي يحكم برد المنقولات بمجرد التثبت من التأخير في دفع الايجار ،،،

وكذلك الحال اذا خالف المستأجر أي شرط من شروط هذا العقد وعلى الأخص في حالة اساءة استعمال المنقولات المؤجـرة أو تبديدها أو تبديد جزء منها أو عدم التأمين عليها أو رفض مالك العقار الذي ستودع فيه الاعتراف بملكية الطرف الاول لها.

البند الحادي عشر

الاختصاص : تكون المحاكم التابع لها محل اقامة المؤجر هي المختصة بالفصل في اي نزاع ينشأ بخصوص هذا العقد وهي محكمة ……………….

البند الثاني عشر

الموطن المختار : يقر المستأجر صراحة باتخاذ موطن مختار له بالعنوان المذكور بهذا العقد وكل اعلان يرسل اليه فيه يعتبر صحيحا.

البند الثالث عشر

المصرفات والاتعاب : جميع مصروفات هذا العقد وأتعابه وكذلك مصروفات التأمين ضـد الحريق والسرقة ونقل المنقولات وخلافه على عاتق الطـرف الثاني المستأجر.

البند الرابع عشر

عدد النسخ : تحرر هذا القعد من نسختين بيد كل طرف واحدة منهما للعمل بموجبها عند اللزوم.

والله خير الشاهدين

           الطرف الأول                                                                                          الطرف الثانى

الاسم : …………………………                                                                الاسم : ……………………….

التوقيع : ………………………                                                                  التوقيع : ……………………….

وبهذا نكون قد تعرفنا على كل ما يخص عقد ايجار منقول بكل سهولة ولقد تناولنا أيضاً الصيغة القانونية الصحيحة لـ عقد ايجار منقول أتمنى أن تكونوا استفدتم وإلى اللقاء في مقال جديد إن شاء الله .

وسوم

عقد ايجار املاك جاهز للطباعة،
نموذج عقود الإيجار،
صيغة عقد إيجار مستودع،
صيغة عقد ايجار شقة word،
نموذج عقد ايجار معدات ثقيله،
صيغة عقد ايجار شقة pdf،
نموذج عقد ايجار مصنع doc،
عقد ايجار ماكينة تصوير،

مكتب سعد فتحي سعد للمحاماة

مكتب إستشارات قانونية، مستشار قانوني لكبري الشركات الاستثمارية، متخصص في كافة المجالات القانونية والمكتب يضم محامين ومستشارين وأساتذة جامعات .