أحوال شخصية و أسرة

ما هي حالات سقوط قرار التمكين وعقوبة عدم تنفيذ القرار

سقوط قرار التمكين

مع وجود الخلافات الزوجية بين الزوج والزوجة و التي قد تصل الى طرد الزوج لزوجته من مسكن الزوجية سواء قبل الانفصال أو بعده فهنا يحق للزوجة المطالبة بمسكن الزوجية اذا كانت حاضنة وهنا تبدا الزوجة في طلب التمكين من مسكن الزوجية.

سقوط قرار التمكين

لتعيش فيه مع اطفالها ولكن ليس بشكل ابدى لذلك وضع القانون ونظم عدة حالات يسقط فيها حق التمكين وهى ما سوف نستعرضه في مقال اليوم .

حالات سقوط قرار التمكين

1- يسقط حق الحاضنة في قرار التمكين عند انتهاء سن الحضانة والقانون وضع اقصى سن للحضانة 15 عام سواء للولد او البنت .

2- كذلك في حالة سقوط الحضانة من على الام لاي سبب كان من أسباب مسقطات الحضانة وبالتالي يسقط مع الحضانة قرار التمكين .

3- اذا اختارت الحضانة لأجر المسكن فهنا يتم سقوط قرار التمكين  لان يسقط حقها في الاختيار ما بين  اجر المسكن والتمكين .

4- ولو قام الزوج بتوفير مسكن بديل للحاضنة هنا يسقط الحق في قرار التمكين .

5- ولو كان الطفل ( المحضون ) له أموال خاصه يستطيع بها الانفاق على نفسه فلا يحق للحاضنة طلب التمكين .

6- اذا كانت الحاضنة تركت مسكن الحاضنة وثبت ان لديها مكان تقيم في مع المحضون بخلاف ذلك تحصل الحاضنة على قرار التمكين من شقة الزوجية وتستمر الى ان يبلغ الصغار اقصى مدة الحضانة .

ويلتزم الاب بتوفير الاثاث اللازم لمسكن الزوجية او مسكن الحضانة اذا تم تسليمة خالي من اثاث ومتطلبات المعيشة لابد ان يوفر الاب المسكن بكافة أدوات المعيشة الملائمة والمنقولات والاجهزه والا فمن حق الحاضنة رفع دعوى تجهيز مسكن حضانة على الاب .

هل يحق للحاضنة المطالبة ببدل نقدى بدلا من التمكين من شقة الحضانة ؟

القانون المصري اعطى الحق للحاضنة ما بين انها تختار التمكين من شقة الحضانة او ايجار مسكن وهنا يحق للحاضنة بدلا من طلب التمكين من شقة الزوجية ان تطلب اجر مسكن وكل ذلك يرجع لرغبة الحاضنة حسب ظروف وملابسات الحالة التي تمر بها .

هل يستطيع الزوج استعادة مسكن الزوجية من الحاضنة

يحق للزوج استعادة شقته مرة أخرى بعد انتهاء فترة الحضانة و هو السبب الاكثر انتشارا و في تلك الحالة يحق للزوج المطالبة باستعادة ملكه مرة أخرى و ذلك بأحد الطريقتين

أولا :-طلب التمكين من النيابة مباشرة باستعادة ملكه و شقته و يرفق ذلك الطلب بشهادات ميلاد الأبناء و الذى يثبت و يؤكد بلوغ الصغار سن الخامسة عشر عاما و يصدر القرار بتمكينه في تلك الحالة باستلام شقته مرة أخرى و أيضا سند ملكيته للشقة.

ثانيا :-إقامة دعوى مستقله أمام محكمة الأسرة بنفس الأسباب و تقديم ذات المستندات من شهادات الميلاد و سند الملكية و قرار التمكين الصادر من النيابة لتحكم بناء على ذلك المحكمة باسترداد مسكن الزوجية بعد انتهاء المدة المقررة لذلك أو سقوط قرار التمكين لاحد الأسباب التي تم ذكرها سابقا

و يجوز للزوج عدم تنفيذ قرار التمكين وتعليقه، إذا كان نص القرار على منزل آخر ليس ملك للزوج، وإذا ثبت أنه قد قام ببيع المسكن المخصص للحضانة، قبل الطلاق و يستطيع الزوج أيضا استعادة مسكن الزوجية في حال زواج الأم وحينها يمكنه الحصول عليه كحاضن .

مكتب سعد فتحي سعد للمحاماة

مكتب إستشارات قانونية، مستشار قانوني لكبري الشركات الاستثمارية، متخصص في كافة المجالات القانونية والمكتب يضم محامين ومستشارين وأساتذة جامعات .