جنائيجنح

متى يحكم على السارق بالمؤبد الشروط ونصوص القانون

 متى يحكم على السارق بالمؤبد

متى يحكم على السارق بالمؤبد جرم المشرع المصري جريمة السرقة فى الباب الثامن من قانون العقوبات حيث عرفت المادة 311السارق بانة كل من اختلس منقولا مملوكا لغيره فالسرقة هي اختلاس مال منقول مملوك للغير بنية تملكه و السارق هو كل من اختلس مالا منقولا مملوكا لغيره بنية تملكه.وجاءت المادة 318 بانة يعاقب بالسجن لمدة عامين كل من يرتكب واقعة السرقة اذا لم تقترن بظرف من الظروف المشددة.

متى يحكم على السارق بالمؤبد الشروط ونصوص القانون

السرقة لغة أخذ المال خفية، السرقة شرعا أخذ مال معين المقدار ، غير مملوك للأخذ ، من حرز مثله خفية، عرف القانون كل من جريمة السرقة والسارق فى نص المادة 311 من قانون العقوبات المصري حين نص كل من اختلس منقولا مملوكا لغيره فهو سارق.

أركان جريمة السرقة حتى يحكم على السارق بالمؤبد

متى يحكم على السارق بالمؤبد

تقوم السرقة على اركان ثلاثة

1- موضوع ينصب علىه الفعل .

2- وركن مادى قوامه الاختلاس .

3- ركن معنوى يتخذ صورة القصد ويضم بين عناصره نية التملك.

و الشرط المفترض في جريمة السرقة هو وجود مال منقول مملوك للغير , وبدون هذا الشرط لا يمكن أن تقع جريمة السرقة .

تتعدد عقوبات وقائع السرقة وفقًا لطبيعة الجريمة حيث وضع القانون عدة عقوبات مختلفة لكل حالة من حالات السرقة ووضع لها فصلا خاصا في قانون العقوبات تحت مسمى “السرقة والاغتصاب” وضع فيه كل حالات السرقة المجرمة وعقوبتها تفصيلًا ووضع قاعدة عامة تمثلت في أن كل من اختلس منقولًا مملوكًا لغيره فهو سارق

و نستعرض فى السطور القادمة متى يحكم على السارق بالمؤبد وشروط الحكم على السارق بالمؤبدونصوص القانون فى متى يحكم على السارق بالمؤبد :

 متى يحكم على السارق بالمؤبد

متى يحكم على السارق بالمؤبد الشروط ونصوص القانون

متى يحكم على السارق بالمؤبد 5 شروط لكى يحكم على السارق بالمؤبد

نصت المادة 313 أن  يحكم على السار بالمؤبد من وقعت منه جريمة السرقة مع اجتماع الخمسة شروط الآتية:

1- أن تكون السرقة تمت ليلاً.

2-أن تكون السرقة واقعة من شخصين فأكثر.

3- أن يوجد مع السارقين أو مع واحد منهم أسلحة ظاهرة أو مخبأة.

4- أن يكون السارقون قد دخلوا دارًا أو منزلاً أو غرفة أو ملحقاتها مسكونة أو معدة للسكنى بواسطة تسلق جدار أو كسر باب ونحوه أو استعمال مفاتيح مصطنعة أو بواسطة إرتداء زى أحد الضباط أو موظف عمومي أو إبراز أمر مزور مدعى صدوره من طرف الحكومة.

5- أن يفعلوا الجناية المذكورة بطريقة الإكراه أو التهديد باستعمال أسلحتهم.

وحتى يحكم على السارق بالمؤبد لابد من اجتماع الخمس شروط

متى يحكم على السارق بالسجن المشدد

متى يحكم على السارق بالمؤبد الشروط ونصوص القانون

متى يحكم على السارق بالمشدد

ونصت المادة 314 على أن يعاقب بالسجن المشدد من ارتكب سرقة بإكراه فإذا ترك الإكراه أثر جروح تكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد.

ونصت المادة 315 على أن يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد على السرقات التي ترتكب في الطرق العامة سواء كانت داخل المدن أو القرى أو خارجها أو في إحدى وسائل النقل البرية أو المائية أو الجوية في الأحوال الآتية:

1- إذا وقعت السرقة من شخصين فأكثر وكان أحدهم على الأقل حاملاً سلاحاً ظاهراً أو مخبأ.

2- إذا وقعت السرقة من شخصين فأكثر بطريق الإكراه.

3- إذا وقعت السرقة ولو من شخص واحد يحمل سلاحاً وكان ذلك ليلاً أو بطريق الإكراه أو التهديد باستعمال السلاح.

ونصت المـادة  316 على أن يعاقب بالسجن المشدد على السرقات التي تحصيل ليلاً من شخصين فأكثر يكون أحدهم على الأقل حاملاً سلاحاً ظاهراً أو مخبأً.

ونصت المادة 316 مكرراً على أن يعاقب بالسجن المشدد على السرقات التي تقع على أسلحة الجيش أو ذخيرته وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا ارتكبت الجريمة بطريق الإكراه أو التهديد باستعمال السلاح أو إذا توافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليها في المـادة رقم (317) .

ونصت المـادة رقم 316 مكرراً (ثانيا) على أن يعاقب بالسجن على السرقات التي تقع على المهمات أو الأدوات المستعملة أو المعدة للاستعمال في مرافق
المواصلات السلكية واللاسلكية أ وتوليد أو توصيل التيار الكهربائي أو المياه أو الصرف الصحي التي تنشئها الحكومة أو الهيئات أو المؤسسات العامة أو وحدات القطاع العام ، أو المرخص في إنشائها لمنفعة عامة وذلك إذا لم يتوافر في الجريمة ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليها في المواد من (313 إلى 316) .

ونصت المادة 316 مكرراً (ثالثا) على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز سبع سنوات فى الحالات التالية

1- السرقة التي ترتكب في إحدى وسائل النقل البرية أو المائية أو الجوية.

2- السرقة التي تحدث في مكان مسكون أو معد للسكني أو أحد ملحقاته إذا تم دخول المكان بواسطة تسلق  الاسوار أو كسر الأبواب أو استعمال مفاتيح مصطنعة أو انتحال صفة كاذبة أو إدعاء القيام أو التكليف بخدمة عامة أو غير ذلك من الوسائل غير المشروعة.

3-  السرقة التي تقع إذا كانت من شخص واحد يحمل سلاحاً ظاهراً أو مخبأً.

ونصت المـادة 316 مكرراً (رابعا) على أن يعاقب بالسجن على السرقات التي تقع أثناء الغارات الجوية.
وتكون العقوبة السجن المشدد إذا توافر في الجريمة ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليها في المـادة رقم (317) فإذا ارتكبت الجريمة بطريق الإكراه أو التهديد باستعمال سلاح تكون العقوبة السجن المؤبد.

متي يحكم على السارق بـ الحبس مع الشغل (متى يحكم على السارق)

متى يحكم على السارق بالحبس مع الشغل

نصت المادة 317 على أن يعاقب بالحبس مع الشغل

1-  السرقة التي تحدث في مكان مسكون أو معد للسكني أو في ملحقاته أو في أحد الأماكن المعدة للعبادة.

2-  السرقة التي تحدث في مكان مسور بحائط أو بسياج من شجر أخضر أو حطب يابس أو بخنادق ، ويكون ذلك          بواسطة كسر من الخارج أو تسلق الاسوار أو باستعمال مفاتيح مصطنعة.

3- السرقة التي تحدث بكسر الأختام المنصوص عليه في التاسع من الكتاب الثاني.

4- السرقة التي تحدث ليلاً.

5- السرقة التي تحدث من شخصين فأكثر.

6-  السرقة التي تحدث من الخدم بالأجرة إضراراً بمخدوميهم أو من المستخدمين أو الصناع أو الصبيان في معامل أو حوانيت من استخدموهم أو في المحلات التي يشتغلون فيها عادة.

7-  السرقة التي تحصل من المحترفين بنقل الأشياء في العربات أو المراكب أو على دواب الحمل أو أي إنسان أخر مكلف بنقل أشياء أو أحد أتباعهم إذا سلمت إليهم الأشياء المذكورة بصفتهم السابقة.

8- السرقة التي ترتكب أثناء الحرب على الجرحى حتى من الأعداء.

متى يحكم على السارق بالحبس مع الشغل

نصت المـادة 318 على أن يعاقب بالحبس مع الشغل مدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم يتوفر فيها شيء من الظروف المشددة السابقة ذكرها.

نصت المـادة  320 على أن المحكوم عليهم بالحبس لسرقة يجوز في حالة العود أن يجعلوا تحت مراقبة البوليس مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر.

نصت المـادة  321 على أن يعاقب على الشروع في السرقات المعدودة من الجنح بالحبس مع الشغل مدة لا تجاوز نصف الحد الأقصى المقرر في القانون للجريمة لو تمت فعلاً.

نصت المـادة  321 مكرراً على أن كل من عثر على شيء أو حيوان فاقد ولم يرده إلى صاحبه متى تيسر ذلك أو لم يسلمه إلى مقر الشرطة أو جهة الإدارة خلال ثلاثة أيام يعاقب بالحبس مع الشغل مدة لا تجاوز سنتين إذا احتبسة بنية تملكه.

أما إذا احتبسة بعد انقضاء تلك الفترة بغير نية التملك فتكون العقوبة الغرامة التي لا تجاوز مائة جنيه.

متى يحكم على السارق بالحبس مع الشغل

نصت المـادة  323 على أن اختلاس الأشياء المحجوز عليها قضائيا أو إداريا يعتبر في حكم السرقة ولو كان حاصلاً من مالكها ولا تسري في هذه الحالة أحكام المـادة 312من هذا القانون المتعلقة بالإعفاء من العقوبة .

نصت المـادة  323 مكرراً على أنه يعتبر في حكم السرقة كذلك اختلاس الأشياء المنقولة الواقع ممن رهنها ضماناً لدين عليه أو على أخر.
ولا تسري في هذه الحالة أحكام المـادة رقم 312 من هذا القانون إذا وقع الاختلاس إضراراً بغير من ذكروا بالمـادة رقم المذكورة.

نصت المـادة  323 مكرر على أن يعاقب كل من استولي بغير حق وبدون نية التملك على سيارة مملوكة لغيره بالحبس مدة لا تزيد على سنة ، وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

نصت المـادة 324 على أن كل من قلد مفاتيح أو غير فيها أو صنع آله ما مع توقع استعمال ذلك في ارتكاب جريمة يعاقب بالحبس مع الشغل مدة لا تزيد على سنتين.
أما إذا كان الجاني محترفاً بصناعة عمل المفاتيح والإقفال فيعاقب بالحبس مع الشغل.

نصت المـادة  324 مكرراً على أن يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يتنازل طعاماً أو شراباً في محل معد لذلك ولو كان مقيماً فيه أو شغل غرفة أو أكثر في فندق أو نحو أو استأجر سيارة معدة للإيجار مع علمه أنه يستحيل عليه دفع الثمن أو الأجرة أو أمتنع بغير مبرر عن دفع ما استحق من ذلك أو فر دون الوفاء به.

نصت المـادة 325 على أن كل من اغتصب بالقوة أو التهديد سنداً مثبتا أو موجداً لدين أو تصرف أو براءة أو سنداً ذا قيمة أدبية أو اعتبارية أو أوراقاً تثبت وجود حالة قانونية أو اجتماعية أو أكره أحداً بالقوة أو التهديد على إمضاء ورقة مما تقدم أو ختمها يعاقب بالسجن المشدد.

نصت المـادة  326 على أن كل من حصل بالتهديد على إعطائه مبلغاً من النقود أو أي شيء أخر يعاقب بالحبس ، ويعاقب الشروع في ذلك بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين.

نصت المـادة  327 على أن كل من هدد غيره كتابة بارتكاب جريمة ضد النفس أو المال معاقب عليها بالقتل أو السجن المؤبد أو المشدد أو بإفشاء أمور أو نسبة أمور مخدشة بالشرف وكان التهديد مصحوباً بطلب أو بتكليف بأمر يعاقب بالسجن.

ويعاقب بالحبس إذا لم يكن التهديد مصحوباً بطلب أو بتكليف بأمر وكل من هدد غيره شفهياً بواسطة شخص أخر بمثل ما ذكر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه سواء أكان التهديد مصحوباً بتكليف بأمر أم لا.

وكل تهديد سواء أكان بالكتابة أم شفهياً بواسطة شخص أخر بارتكاب جريمة لا تبلغ الجسامة المتقدمة يعاقب
عليه بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تزيد على مائتي جنيه.

فيديو عن متى يحكم على السارق

اتمني ان تكون هذه المقالة متى يحكم على السارق بالمؤبد قد نالت اعجابكم وتم توضيح كل مايخص متى يحكم على السارق بالمؤبد والي اللقاء في مقالة جديده ان شاء الله

لا يفوتك ماهو الحبس الاحتياطي

مكتب سعد فتحي سعد للمحاماة

مكتب إستشارات قانونية، مستشار قانوني لكبري الشركات الاستثمارية، متخصص في كافة المجالات القانونية والمكتب يضم محامين ومستشارين وأساتذة جامعات .