إداري و معاملات حكومية

هل تحليل المخدرات للموظفين قانونى 73 لسنة 2021

تحليل المخدرات للموظفين

هل تحليل المخدرات للموظفين قانوني

يتعرض الموظفين في الدولة في بعض الأحيان تحليل المخدرات للموظفين العشوائى دون سابق إنذار من الجهة التي يعملون بها،  و إجراء تحليل المخدرات للموظفين جاء لتفعيل أحكام القانون وللحد من التعاطى والإدمان، والدولة تتيح علاج الإدمان مجاناً وفي سرية تامة من خلال الاتصال بالخط الساخن رقم ١٦٠٢٣.
و تحليل المخدرات للموظفين يخضع له كافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة وهو من أهم الخطوات التي اتخذتها الدولة لمكافحة الإدمان وللمحافظة على المواطن، و العقوبة التى تنتظر  الموظف  اذا كانت نتيجة تحليل المخدرات للموظفين وثبتت إيجابيته  هى الفصل من الوظيفة  .وقد تكون عينة  تحليل المخدرات إيجابية دون أن يكون الشخص متعاطياً لمخدر معين

لا يفوتك: كل ما يخص تحليل المخدرات للسائقين والدوافع القانونية 2023

موعد تحليل المخدرات للموظفين ؟

يتم إجراء تحليل المخدرات  قبل الالتحاق بالعمل فى  شركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والشركات القائمة على إدارة المرافق العامة، ودور الرعاية وأماكن الإيواء والملاجئ ودور الإيداع والتأهيل، ودور الحضانة والمدارس والمستشفيات الخاصة ، وعند الترقية أو تجديد التعاقد أو الاستعانة، أو شغل الوظائف القيادية أو الإشرافية، أو تجديد التعيين عليها.

موعد تحليل المخدرات للموظفين ؟

لاتنس مشاهدة:https://youtu.be/k60ucyX4l_Q?si=K6m9sLUzn0FtDCTm

ونص القانون ايضا على أنه يلزم على العاملين بجميع الجهات حال إجراء تحليل المخدرات   الابلاغ قبل عمل التحليل عن جميع العقاقير التي يتعاطونها سواء المؤثرة على نتيجة التحليل  أو غير المؤثرة على هذه النتيجة.

ويكون تحليل المخدرات   في هذه الحالة تحليلًا استدلاليًا، وذلك بالحصول على عينة التحليل من العامل وإجراء التحليل في حضوره.

وفي حالة إيجابية العينة يتم تحريزها وإيقاف العامل بقوة القانون عن العمل، لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر أو لحين ورود نتيجة التحليل التأكيدي أيهما أقرب، مع وقف صرف نصف أجره طوال فترة الإيقاف.

مكتب سعد فتحي سعد للمحاماة

مكتب إستشارات قانونية، مستشار قانوني لكبري الشركات الاستثمارية، متخصص في كافة المجالات القانونية والمكتب يضم محامين ومستشارين وأساتذة جامعات .