صيغ دعاوي

ما هي صيغة دعوي رصيد اجازات و المستندات المطلوبة

دعوي رصيد اجازات

الاجازات الاعتيادية السنوية حق للموظف لا يجوز لجهة العمل حجبها عن العامل ويحدد صاحب العمل مواعيد الاجازة السنوية حسب مقتضيات العمل وظروفه ويلتزم العامل القيام بالاجازة فى التاريخ المحدد له واذا كان عدم أخذ الموظف لاجازاته الاعتيادية راجع لجهة العمل كانت جهة العمل مسئولة عن تسوية رصيد  الاجازات او الاجر المقابل له كل ثلاث سنوات  واذا انتهت علاقة العمل قبل استنفاذ رصيد هذة الاجازات فليس امامه سوي دعوي رصيد اجازات.

دعوى رصيد اجازات

والتى يحرص الموظف دائما التعرف عليها للحصول على حقه في الاجازات التي يمنحها له القانون، فهناك الكثير من العاملين الذين لم يتحصلون على اجازاتهم بالكامل وبذلك يصبح من حقهم الحصول على مقابل مادي برفع دعوى رصيد اجازات ودعوي رصيد اجازات تتقادم بمرور خمسة عشر عاما لكل من يخضع للقانون رقم 47 لسنة 78قانون العامليين المدنيين بالدولة وتتقادم  دعوي رصيد اجازات بمضى عام واحد فقط لجميع العاملين الذين يخضعون لقانون العمل وفي هذا المثال سوف نوضح لكم اجراءات دعوي رصيد اجازات والمستندات المطلوبة لـ دعوي رصيد اجازات والصيغه القانونية الصحيحه لـ دعوي رصيد اجازات.

المستندات المطلوبة لـ دعوي رصيد اجازات

1- لابد من توفير الأوراق التي تثبت أنك قد تمت إحالتك للمعاش.
2- اخطار بعدد الاجازات التي لم تحصل عليها.
3- احضار القرار الصادر من لجنة التوصية الخاص بفض المنازعات.

المستندات المطلوبة لـ دعوي رصيد اجازات
4- الأوراق التي تثبت أن هذا الموظف قام بعمل اخلاء طرف من جهة عمله.

اجراءات دعوي رصيد اجازات

1- في البداية يقوم المحامي بعمل طلب لجنة فض المنازعات في دعوى رصيد اجازات.
2- بعد أن يتم اصدار الطلب يتم تجهيز الملف الخاص بالدعوى.
3- يتم العمل على اعداد العريضة الخاصة بالدعوى المراد اقامتها.
4- يتم تصوير كافة المستندات المذكورة وارفاقها في ملف الدعوى.
5- مع ارفاق صورة من التوكيل الذي قام الشخص بعمله للمحامي.

المدة القانونية لرفع دعوي رصيد اجازات

الاجازات هي حق من حقوق الموظف التي يحصل عليها طوال مدة خدمته في أي جهة يعمل بها، لكن في حالة عدم السماح للموظف بالحصول على اجازات لدواعي العمل وبناء على قرار من المسئول في جهة العمل، يحق للموظف المطالبة بحقه بالحصول على تعويض مادي مقابل الإجازات برفع دعوي رصيد اجازات.

اجراءات دعوي رصيد اجازات

لكن يشترط رفع دعوى برصيد الاجازات المستحق قبل مرور عام من خروجه على المعاش، كما أنه لا يضع القانون المصري حد أدني للاجازات التي يحصل عليها الموظف، لكن لابد من اتباع كافة خطوات رفع الدعوى لرصيد الاجازات للحصول على تعويض مادي عن الإجازات بالكامل طوال مدة العمل.

صيغة دعوي رصيد اجازات

السيد الأستاذ المستشار / رئيس محكمة القضاء الأدارى نائب رئيس مجلس الدولة

تحيه طيبه وبعد ,,,

مقدمه لسيادتكم السيد ……………………………… المقيم فى ………………………..

ومحله المختار مكتب الأستاذ / …………………. – المحامي

۱- السيد الأستاذ / وزير بصفته

۲- السيد الأستاذ / وزير بصفته

۳- السيد الأستاذ / مدير عام الإدارة العامة بصفته

ويعلنا قانوناً بهيئة قضايا الدولة بميدان سفنكس – قسم العجوزة – محافظة الجيزة .

الموضــــــــوع

الطالب من العاملين بـ ……………………وقد التحق بهذه الوظيفة وظل يؤدى عمله المنوط به على الوجة الأكمل فى خدمة العمل الى ان انتهت خدمته بها لبلوغه السن القانونيه ، و أحيل الى المعاش فى / /

ولما كان المشرع قد نظم فى المادة 65 من القانون رقم 47 لسنة 1978 بنظام العاملين المدنين بالدولة حق العامل فى الاجازة السنوية كحق مقرر له يظل قائماً له ما بقيت الرابطة الوظيفية قائمة كما ان القانون قد حدد للاجازة السنوية مدداً تختلف بإختلاف مدة خدمة العامل وسنه.

ولم يجز لجهة الادارة تقصيرها أو تأجيلها أو إنهائها الا لاسباب قوية تقتضيها مصلحة العمل فى المرفق ، و فى المقابل أجاز المشرع للعامل الأحتفاظ بما يكون له من رصيد الأجازات الأعتيادية السنوية مع وضع الضوابط القانونية لحصوله على اجازة من هذا الرصيد أثناء خدمته ، فاذا انتهت مدة العامل قبل تمكنه قانوناً أو فعلاً من الأستفادة بما لديه من رصيد الأجازات الأعتيادية حق له اقتضاء بدل نقدى كتعويض له عن حرمانه من هذه الأجازات.

هذا وقد صدر حكم المحكمة الدستورية فى الدعوى رقم 2 لسنة 21 ق دستوريا عليا بعدم دستورية الفقرة الأخيرة من المادة 65 فيما تضمنته من حرمان العامل من البدل النقدى لرصيد إجازاته لما تقتضيه مصلحة العمل.

وحيث أن الطالب قد طالب جهة العمل بأجازاته الأعتيادية الا إنها رفضت اجابته تحت بند مقتضيات العمل الأمر الذى أدى الى ترحيل تلك الأجازات وتراكمها وعدم استنفاذ الطالب لها ، فأن مؤدى ذلك حصول الطالب على المقابل النقدى الكامل لرصيد إجازاته التى حرم منها أثناء فترة عمله .

( فتوى الجمعية العمومية لقسمى الفتوى و التشريع ملف رقم 86/6/579 جلسة 7/1/2001 حكم المحكمة الأدارية العليا فى الطعنين رقمى 236/5435 لسنة 44 ق عليا ) .

– يضاف الى ما تقدم أن الطالب معين بوزارة الأوقاف بتاريخ : 1/6/ 1974م ، حتى تاريخ الأحالة الى المعاش فى : 18/10/2011م – وبأستخراج بيان برصيد الأجازات الأعتيادية المرحل عن الأعوام السابقة للطالب تبين أن قدرها 478 يوم ( أربعمائة وثمانية و سبعون يوما ً لاغير ) ، وذلك عن الفترة من عام 1993 وحتى عام 2011 ، مما يعنى أن جهة الأدارة قد أغفلت الفترة من عام 1974 حتى عام 1992 والتى أفادت بأنه لم يكون لديها سجلات رسمية لهذه الفترة.

وحيث أن عبء الأثبات فى مجال المنازعات الأدارية الناشئة عن العلاقة الوظيفية يقع حسبما استقر عليه قضاء مجلس الدولة على عاتق الجهة الأدارية نظراً لاحتفاظها بالأوراق والمستندات و الملفات ذات الأثر فى حسم المنازعات المشار اليها ، فأن الطالب يتمسك بحقه لصرف مقابل أجازاته الأعتيادية لهذه الفترة.

هذا وقد تقدم الطالب بطلب الى لجنة فض المنازعات المختصة والتى أوصت فى قرارها فى الطلب رقم لسنة (بأحقية /او بعد احقية ) الطالب فى صرف المقابل النقدى عن رصيد إجازاته الأعتيادية التى لم يستمتع بها الطالب أثناء خدمتة بالأدارة ، وذلك وفقاً للشهادة الصادرة عن اللجنة بتاريخ / /

وحيث أنه قد جرى قضاء محكمة القضاء الأدارى على انه يشترط للقضاء بوقف تنفيذ القرار الأدارى ركنين هما : ركن الجدية وركن الأستعجال ، وحيث أنه بالنسبة لركن الجدية فقد ثبت على النحو المبين بعالية أن امتنع الجهة الأدارية من صرف مقابل رصيد الأجازات ما هو الا قرار سلبى بالأمتناع عن صرف المقابل النقدى للطالب بلا مبرر مما يصح عن صرف الرصيد نتائج يتعذر تداركها نظراً لظروف الطالب المادية واحتياجه الشديد للمال ، لتصريف شئون حياته فى ظل حالة الكساد التى تسود بلادنا هذه الأيام ، و التى أدت الى سوء الأوضاع الأقتصادية للمجتمع بأكمله.

الأمر الذى تكون معه جهة الاداره قد حجبت عن الطالب أصل حقه فى الحصول على المقابل النقدى لذلك الرصيد فيما جاوز الاربعه أشهر , وحيث أنه وفقا لاحكام القانون رقم 7 لسنه 2000 .

بناء ًعليه 

يلتمس الطالب بعد الاطلاع على هذا الطعن تحديد اقرب جلسة لنظره و الحكم بما يلى :-

أولاً : قبول الطلب شكلاًً

ثانياً : و فى الموضوع الحكم باحقية الطاعن فى صرف المقابل النقدى لرصيد أجازته الاعتيادية التى لم يستنفذها قبل انتهاء خدمته مع تقدير قيمة رصيد الاجازات العددية بالايام و ما ترتب على ذلك من آثار مع الزام الجهة الادارية بالمصروفات و مقابل اتعاب المحاماه .

و تفضلوا بقبول فائق الاحترام و التقدير

ولآجل العلم ,,,,,,,,,,,,,

صيغة دعوي رصيد اجازات word

صيغة دعوي رصيد اجازات pdf

مكتب سعد فتحي سعد للمحاماة

مكتب إستشارات قانونية، مستشار قانوني لكبري الشركات الاستثمارية، متخصص في كافة المجالات القانونية والمكتب يضم محامين ومستشارين وأساتذة جامعات .