صيغ دعاوي

صيغة دعوي نفقة زوجية و اجراءات رفع دعوي نفقة زوجية

دعوي نفقة زوجية

دعوي نفقة زوجية حيث نصت الماده رقم 1 من القانون رقم 25 لسنة 1929 علي ان : ( تجب النفقة للزوجة على زوجها من تاريخ العقد الصحيح إذا سلمت نفسها اليه ولو حكما حتى لو كانت موسرة أو مختلفة معه فى الدين . ولايمنع مرض الزوجة من استحقاقها للنفقة وتشمل النفقة الغذاء والكسوة والسكن ومصاريف العلاج وغير ذلك بما يقتضى به الشرع )

دعوى نفقة زوجية

يقصد بالنفقة النفقة باانوعها وهي الغذاء والكسوه والمسكن اذا ارادت الزوجه نوع محدد من هذه الانواع عليها التخصص، وفي هذا المثال سوف نستعرض لكم اجراءات دعوي نفقة زوجية وصيغة دعوي نفقة زوجية وكل مايخص دعوي نفقة زوجية.

اجراءات رفع دعوي نفقة زوجية

1- تقديم العريضة الخاصة بدعوى النفقة، مع مراعاة أن تقوم بلصق عدد 2 دمغة للمحاماة على العريضة.

2- يجب تقديم صورة من توكيل المحامي، ويشترط تقديم صورة من الكارنيه الخاص بالمحامي، وكذلك يشترط تقديم البطاقة الضريبية الخاصة بالمحامي.

3- يشترط أن تقوم مقدمة الدعوى بارفاق صورة من عقد الزواج.

اثبات دخل الزوج في القضية

4-  يجب أن تقوم مقدمة الدعوى بارفاق صورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بها.

5- يشترط ارفاق صورة من الشهادة الخاصة بميلاد كل طفل من أطفالها.

6- ارفاق كافة المستندات التي تساعد في إثبات الدخل الذي يحصل عليه الزوج، أو الأوراق التي تثبت أملاك الزوج.

اثبات دخل الزوج في القضية

1- تتمكن الزوجة من تقديم طلب إلى القاضي بموجب استخراج بيان بمفردات راتب الزوج في حالة علم الزوجة بمكان عمل الزوج.

2- تتوجه الزوجه الى القسم لعمل محضر بالتحري عن دخل الزوج اذا كان يعمل باحدى الأعمال الحرة، ولا يوجد له دخل ثابت.

3- كذلك تتمكن الزوجة من تقديم الأوراق التي تثبت ملكية الزوج للعقارات، أو أراضي، أو سيارة، أو شركة، أو أي من الأملاك الأخرى ان وجد.

اجراءات رفع دعوي نفقة زوجية

4- اذا كان الزوج يعمل بمكان يقع خارج جمهورية مصر العربية، فيجب أن تقوم الزوجة بتقديم نسخة من عقد عمل الزوج بالخارج.

5- واذا كانت الزوجة لا تمتلك عقد عمل الزوج بالخارج فيمكنها أن تحصل على العقد الخاص بعمل الزوج بالخارج من مكتب العمل.

6- وكذلك تتمكن الزوجة من التحري عن عمل الزوج بالخارج عبر التوجه الى السفارة واتخاذ الطرق الدبلوماسية للتعرف على مفردات راتب الزوج.

صيغة دعوي نفقة زوجية

أنه في يوم …………. الموافق / /

بناء عي طلب السيده/ ……………………………… والمقيمه ب ………………………….

ومحله المختار مكتب الأستاذ /  …………………………– المحامي

أنا …………………….. محضر محكمة ……………… قد إنتقلت في تاريخه أعلاه وأعلنت :-

السيد/ ……………………………………….. والمقيم فى………. ……………………

مخاطبا مع …………………………………………………………………

وأعلنته بالأتي

أن الطالبة تزوجت من المعلن إليه بموجب عقد زواج شرعي مؤرخ بتاريخ / /  ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ومازالت الطالبه في عصمته وتحت طاعته وحيث ان المعلن الية قد دبت بينة وبين الطالبة خلافات زوجية وقام على أثرها بطردها من منزل الزوجية فأقامت بمنزل أسرتها . وحيث ان المعلن الية امتنع عن الإنفاق على الطالبة على الرغم من مطالبتة بالإنفاق عليها مرارا وتكرارا الا انه رفض دون سند او مبرر شرعى أو قانونى يستند الية.

وحيث ان المادة رقم 1 من القانون رقم 25 لسنة 1929 تنص على انة : – ( تجب النفقة للزوجة على زوجها من تاريخ العقد الصحيح إذا سلمت نفسها اليه ولو حكما حتى لو كانت موسرة أو مختلفة معه فى الدين . ولايمنع مرض الزوجة من استحقاقها للنفقة وتشمل النفقة الغذاء والكسوة والسكن ومصاريف العلاج وغير ذلك بما يقتضى به الشرع ).

وحيث أن المعلن إليه قد طردها من منزل الزوجيه من تاريخ / / لخلافات زوجيه والزوجه مقيمه بمنزل أسرتها وتركها بدون الإنفاق عليها وبدون منفق وذلك دون مبرر شرعي أو قانوني ضاربا بالقانون والشرع والعادات والتقاليد عرض الحائط ومخالفا بذلك كافة الاعراف الاخلاقية .

وحيث أن المعلن إليه مقتدراً وميسور الحال إذ يعمل ………… ويمتلك مجموعة محلات تجاريه ودخله الشهرى لا يقل عن …………….. ألف جنيه ولما كانت المدعيه قد طالبته مراراً بكافة الطرق والوسائل الوديه بالإنفاق عليها إلا أنه لم يمتثل إلى ذلك بغير حق.

ولما كانت المدعيه فى أمس الحاجه إلى نفقه تكفل لها الحياه الكريمه ومنها الكسوه والمسكن والخادم ومما تقتضيه وتتطلبه ظروف المعيشه لأمثالها .

وحيث نصت الماده 16 من المرسوم رقم 25 لسنة 1920 المعدل بالقانون رقم 100 لسنه 1985 : تقدر نفقة الزوجه حسب حال الزوج وقت إستحقاقها يسرا أو عسرا علي ألا تقل النفقه في حالة العسر عن القدر الذي يفي بحاجتها الضروريه.

وطبقا لصحيح القانون يلتزم القاضى فى حالة قيام سبب إستحقاق النفقه وتوافر شروطها أن يفرض للزوجه وصغارها منه في مدي إسبوعين علي الأكثر من تاريخ رفع الدعوي بنفقه مؤقته (بحاجتها الضروريه) بحكم غير مسبب واجب النفاذ فورا إلي حين الحكم بالنفقه بحكم واجب النفاذ.

وحيث أن الطالبة تقدمت بطلب تسوية قيد برقم ………لسنة ……… تسويات محكمة أسرة ………… ولم يحضر المعلن إليه أو لم يتوصلا إلى تسوية ودية للنزاع فيحق لها رفع دعوى قضائية ضد زوجها أمام القضاء تطالب بنفقة زوجية بأنواعها تكفل لها المعيشه التي تليق بأمثالها ونفقه مؤقته تفي بحاجتها الضروريه.

وبناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد إنتقلت إلي حيث إقامة المعلن إليه وسلمته صوره من الصحيفه وكلفته بالحضور أمام محكمه أسرة ……. والكائن مقرها ب….. وذلك بالجلسه التي سنتعقد علنا بمشيئة الله تعالي في يوم ………الموافق / /  أمام الدائره رقم ……شرعي وذلك إبتداءا من الساعه التاسعه صباحا ومابعدها ليسمع الحكم عليه بعد المرافعه.

أولا: بفرض نفقه مؤقته للمعلنه لحين الفصل في الدعوي الأصليه وإلزام المعلن إليه بأدائها في المواعيد المحدده.

ثانيا: بفرض نفقه زوجيه نهائيه بأنواعها الثلاثه من تاريخ الإمتناع عن الإنفاق الحاصل من تاريخ إقامة الدعوي ويمكن طلبها من تاريخ الإمتناع.

مع حفظ كافة حقوق الطالبه الأخري .

ولأجل العلم ,,,,,,,,,,,,,,,,,

صيغة دعوي نفقة زوجية word

صيغة دعوي نفقة زوجية PDF

مكتب سعد فتحي سعد للمحاماة

مكتب إستشارات قانونية، مستشار قانوني لكبري الشركات الاستثمارية، متخصص في كافة المجالات القانونية والمكتب يضم محامين ومستشارين وأساتذة جامعات .