أحوال شخصية و أسرة

منع الام للاب من رؤية ابناؤه و متي يسقط حق الاب في الرؤية

منع الام للاب من رؤية ابناؤه

منع الام للاب من رؤية ابناؤه لذلك أقر قانون الأحوال الشخصية بمعاقبة الأم وفقا لقانون الأحوال الشخصية والذى أقر خلال تعديلاته عام 2000 علي أن من يمتنع عن تنفيذ الحكم بسحب الحضانة منه، والحق فى حبس حقوقه فى ذمة طلب الرؤية كالنفقة وهذه العقوبات يتم تقييدها بشروط، أو طلب التعويض وفقا للمادة 163 من القانون المدنى، والتى تنص على الالتزام بالتعويض عن كل خطأ سبب ضرر للغير، أو الإخلال بأى واجب قانونى لم تكلفه القوانين العقابية بنص خاص.

منع الام للاب من رؤية ابناؤه

وقد أعطى قانون الأحوال الشخصية حق رؤية الأولاد للزوج أو الجد والجدة وفى حال امتناع من بيدها الحضانة عن إعطائه هذا الحق يتقدم بدعوى قضائية أمام محكمة الأسرة بعد عرض الأمر على مكتب التسوية ثم إحالتها للقضاء، وذلك بعد أن يقدم شهادة من ممثل مركز الشباب بتجميد الرؤية نهائيا لانقطاع المدعى عليه للمحكمة.

هل يجوز منع الام من رؤية اولادها

ان الشريعة قد حرمت منع الأم من أولادها، وحبسهم عنها لأي سبب كان، فإن كانوا في فترة الحضانة فهي أولى بهم من أبيهم إلا أن تتزوج، فإن تزوجت وانتقلت حضانتهم لغيرها، لم يمنعوا منها، ولا يحل الانتقام منها لأنها تزوجت، بل يمكنون من زيارتها والجلوس معها بين حين وآخر، ويجب على الزوج أن يعينهم على بر أمهم ولو كانت طليقته

والشريعة الربانية قد جاءت بما يوائم الفطرة، فأغلقت كل طريق يُحال فيه بين الولد وأمه؛ رحمة بهما، فالولد يحتاج إلى حضانة أمه، والأم يتمزق قلبها إن حيل بينها وبين ولدها، فإذا قدَّر الله تعالى فراقًا بين الزوجين كانت الأم أحق بحضانة الأطفال، وإنما كانت الحضانة للأم لأنها أقرب وأشفق، ولا يشاركها في قربها إلا الأب، وليس له شفقتها وهو لا يلي الحضانة بنفسه.

فيديو عن منع الام للاب من رؤية ابناؤه

متي يسقط حق الاب في الرؤية

على الرغم من أن قانون الرؤية الجديد 2022 يمنح للاب الحق في رؤية الطفل خلال فترة الحضانة، إلا إنه قد يسقط حق الرؤية عن الأب في عدة حالات حددها القانون وهي:

1- في حالة تحديد موعد الرؤية وقد ذهب الطفل والأم بالفعل للمكان ولكن لم يحضر الأب في هذا الموعد، حيث أنه يحرم الأب من الرؤية نهائيًا في حالة عدم الذهاب للرؤية 3 مرات غير متقطعة، مع العلم بأن الشخص الذي يليه في حق الرؤية يمكنه المطالبة برؤية الطفل بعد سقوطها عن الأب.

2- يمنح القانون المصري للأم في حالة عدم التزام الأب بالحضور للرؤية بالمطالبة بتعويض مادي من الأب، وذلك تعويضا للطفل عن ما لحق بنفسيته من ضرر نتيجة امتناع الأب عن حضور الرؤية.

3- كما يحق للحاضنة أن تتوجه إلى القسم التابع له مكان الرؤية لتحرير محضر لإثبات عدم حضور الأب للرؤية، بالإضافة إلى أن القانون يمنح للحاضنة الحق في الاستشهاد بشهادة بعض الحاضرين لتأكيد عدم الحضور للرؤية.

متي يحق للزوج رؤية اولاده

حدد قانون الأحوال الشخصية الجديد، ضوابط الرؤية للأطفال، على أن يكون حق الرؤية للأبوين والأجداد فقط.

وبحسب القانون يراعى في مدة الرؤية وموعدها أيضا أن يكون ذلك ملائما للصغير أو الصغيرة، وأن تكون الرؤية خلال العطلات الرسمية قدر الامكان لمراعاة مواعيد الانتظام بالتعليم.

وينبغي ألا تقل مدة الرؤية عن 3 ساعات في الأسبوع وأن يكون الموعد ما بين الساعة التاسعة صباحاً والساعة السابعة مساءً.

وتكون الرؤية وفقا لما تم الاتفاق عليه أو لما تقضي به المحكمة ويتولى المسؤول بمكان تنفيذ الرؤية مهمة إثبات الحضور بناءً على طلب أي طرف، ولأي طرف أن يستعين بالأخصائي الاجتماعي المختص لإثبات عدم التزام الطرف الآخر بالموعد أو بالمكان المحدد.

ونصت المادة 20 من القانون على ان (لكل من الأبوين الحق في رؤية الصغير أو الصغيرة وللأجداد مثل ذلك عند عدم وجود الأبوين، وإذا تعذر تنظيم الرؤية اتفاقا، نظمها القاضي على أن تتم في مكان لا يضر بالصغير أو الصغيرة نفسياً، ولا ينفذ حكم الرؤية قهراً، ولكن إذا امتنع من بيده الصغير عن تنفيذ الحكم بغير عذر أنذره القاضي فإن تكرر منه ذلك جاز للقاضي بحكم واجب النفاذ نقل الحضانة مؤقتاً إلى من يليه من أصحاب الحق فيها لمدة يقدرها)

كل مايخص قانون الرؤية

هناك العديد من المشكلات التي تحدث بين الزوجين بعد الطلاق نتيجة عدم السماح للأب أو الأم برؤية الأطفال، لذلك نحرص على التعرف على قانون الرؤية الجديد الذي يعمل على حسم الخلافات التي تنتج عن رؤية الطفل المحضون والذي ينص على:

1- يمنح القانون المصري لكلا من الزوج أو الزوجة الحق في رؤية الطفل طوال فترة الحضانة بمواعيد منتظمة.

2- يسمح القانون للأجداد في حالة عدم تواجد الأب أو الأم برؤية الطفل المحضون.

3- حيث أنه لابد من أن يتفق الحاضن مع الطرف الآخر على مكان وموعد محدد لرؤية الأطفال.

4- أما في حالة عدم الاتفاق بطريقة ودية فقد تتولي هيئة القضاء مهمة تحديد موعد ومكان الرؤية.

5- بالإضافة إلى أنه يجب مراعاة أن يكون مكان الرؤية مناسب للطفل ولا يتسبب في إلحاق الضرر بالطفل.

عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم الرؤية

1- يعاقب الحاضن بدفع غرامة مالية تتراوح قيمتها بين 1000 و5000 جنيهًا.

2- كما تطبق العقوبة على الحاضن في حالة عدم الموافقة على استضافة الطفل بدون إبداء سبب رسمي للمحكمة.

3- يطبق القانون نفس العقوبة على الشخص الذي يحق له الاستضافة في حالة لم يلتزم بالقانون.

4- بالإضافة إلى حرمان الشخص من حقه في استضافة الطفل لمدة شهرين.

5- أما في حالة عدم التزام المستضيف بتسليم المحضون في الموعد المحدد بالحبس لمدة 6 شهور المصحوب بالشغل.

6- كما تحرم الشخص من استضافة الطفل مرة أخرى طوال الفترة المحددة للحضانة.

7- أيضًا تحرم المحكمة الشخص الذي يمتلك حق الرؤية أو الاستضافة في حالة عدم الموافقة على تسديد النفقة.

8- يجب أن يتجاوز الطفل 5 أعوام لكي يحق لمن يمتلك حق الرؤية المطالبة باستضافته.

9- إضافة إلى أن القانون قد حدد مدة الاستضافة والتي لا تتجاوز يومين في الشهر.

10- في حالة إصرار الحاضن على عدم تنفيذ حكم الرؤية تنتقل حضانة الطفل لمن يحق له الحضانة لمدة شهرين.

 

وبهذا نكون قد تعرفنا علي كل مايخص منع الام للاب من رؤية ابناؤه بكل سهوله وتم التوضيح بفيديو عن منع الام للاب من رؤية ابناؤه أتمني أن تكونوا استفدتم وإلى اللقاء في مقال جديد إن شاء الله .

 

مكتب سعد فتحي سعد للمحاماة

مكتب إستشارات قانونية، مستشار قانوني لكبري الشركات الاستثمارية، متخصص في كافة المجالات القانونية والمكتب يضم محامين ومستشارين وأساتذة جامعات .